[x] اغلاق
طراز مدمج صديق للبيئة
16/12/2009 14:48

برلين : يمثل طراز "مينى كوبر كوبيه" والذي كشفت عنه شركة "بي أم دبليو" الألمانية 26 أغسطس الماضي، نقلة نوعية لهذه السيارة، وذلك بعدما تزويدها بمحرك صديق للبيئة من نسخة "جون كوبر ووركس" بجانب تصنيعها من هيكل مدمج لا يتعدّى الـ 3714 ملم طولاً .

وتتسع السيارة الجديدة، التي يبلغ عرضها 168.3 سم، وارتفاعها 135.6 سم، لراكبين فقط، وهي تحتوي على محرك يتكون من أربعة اسطوانات سعة 1.6 لتر، فضلا عن شاحن تربو ثنائي اللفافة يصل قوته إلى 211 حصان وعزم 192 رطل/ قدم .

وأشارت صحيفة "الحياة" أن شركة "بي أم دبليو" استعارت الواجهة الأمامية لطراز "كوبر S" في تصميم السيارة، أما الجزء الخلفي فجاء متضمنًا فتحات تهوية سفلية، ومخرجي عادم كروميين، ومُلحقات ضوئية متعلقة بالصادم الخلفي .

وبالنسبة لمقصورة مينى كوبية، فقد تضمنت ببابين يُفتحان بزاوية واسعة لتسهيل عملية الد
   
           
خول، كذلك يوجد عدة تحسينات معتمدة مثل نظام الملاحة المتطور وآليات التحكّم بالنظام الصوتي وغيرها من الوظائف التي انتقلت من الكونسول الوسطي إلى عدّاد السرعات .

واعتمدت مينى في طرازها على المقود ثلاثي الأذرع متعدد الاستخدامات، كما استبدل نظام تشغيل المحرك عبر المفاتيح التقليدية بنظام "Start/Stop"، بالإضافة إلى ساعتان من فئة "كرونوسويس" مثبّتين على يمين ويسار عدّاد المحرّك .

وزودت "بي أم دبليو" السيارة بنظام توجيه كهربائي، ونظام تعليق من دعائم ماكفرسون، بجانب أنظمة كبح متطورة تشمل مانع الانزلاق "ABS"، وموّزع إلكتروني "EBD"، والحدّ من الانزلاق على المنعطفات "CBC" .