[x] اغلاق
بينت: عملية درع الشمال ستستمر لأشهر ونتنياهو يطلع بوتين على تفاصيل عملية درع الشمال وهناك نفق اخر عثر عليه
10/12/2018 8:43
بينت: عملية درع الشمال ستستمر لأشهر ونتنياهو يطلع بوتين على تفاصيل عملية درع الشمال وهناك نفق اخر عثر عليه 
 
والجيش الاسرائيلي: عثرنا على نفق اخر يمتد من لبنان الى اسرائيل
قال وزير التربية والتعليم الإسرائيلي زعيم البيت اليهودي نفتالي بينت، إن عملية "درع الشمال" ستستمر بضعة اشهر كما يبدو، مضيفا ان تدمير انفاق حزب الله قرب الحدود مع لبنان هو عملية هندسية معقدة.
ووصف بينت وهو عضو في المجلس الوزاري لشؤون السياسية والأمنية "الكابينت" هذه الانفاق بسلاح الخيار الاخير لحزب الله، والتي يسعى من خلالها الى ادخال عدد كبير من المقاتلين الى الأراضي الإسرائيلية.
وقال بينت للإذاعة الإسرائيلية إن لدى حزب الله نحو 140 ألف "قذيفة صاروخية"، مدعيا أن غالبيتها ليست دقيقة، الا انها مع ذلك تشكل تهديدا.
وأضاف بأن إسرائيل تراقب عن كثب جهود إيران لتطوير "القذائف الصاروخية" لدى حزب الله وجعلها تتمتع بقدرة عالية على إصابة الأهداف.
وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام ان الجيش اللبناني دفع بعدد من الدوريات المؤللة والدبابات قرب الحدود الليلة الماضية، بعد ان اجتازت قوة لجيش الاحتلال السياج الحدودي في بلدة ميس الجبل وأجرت عمليات تمشط في محلة كروم الشراقي ضمن منطقة الخط الأزرق.
هذا وكان قد أكد الرئيس الروسي فلاديميربوتين خلال محادثة هاتفية مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على ضرورة الحفاظ على الاستقرار على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.
وأعلن الكرملين في بيان ان بوتين تلقى اتصالا هاتفيا من نتنياهو اطلعه خلالها على تفاصيل العملية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي على الحدود الإسرائيلية اللبنانية والتي أطلقها الثلاثاء تحت اسم "درع الشمال" وإعلان الكشف عن اتفاق لحزب الله توغلت الى اسرائيل.
وذكر الكرملين ان بوتين أكد لنتنياهو ضرورة الحفاظ على الاستقرار في المنطقة وفقا لقرار الأمم المتحدة رقم 1701، وعلى أهمية التنسيق مع قوة الأمم المتحدة اليونيفيل.
وشدد بوتين على ضرورة تحسين التعاون الروسي الإسرائيلي عبر القنوات العسكرية بين روسيا وإسرائيل. وذكر البيان انه تم الاتفاق بين الجانبين على بحث مسألة عقد لقاء شخصي بين الجانبين.
هذا واعلن الجيش الاسرائيلي انه عثر على مسار لنفق آخر امتد من الأراضي اللبنانية الى إسرائيل .
واضاف الجيش في بيانه" المسار تحت سيطرتنا ولا يشكل تهديدًا".
وتابع الجيش " لقد تم تفخيخ مسار النفق حيث يعرض كل من يدخل اليه نفسه للخطر. يجري الجيش أعمال دراسة داخل مسار النفق (ولذلك لا يتم كشف مكانها المحدد الان). 
وحملت اسرائيل الحكومة اللبنانية المسؤولية الكاملة عن حفر النفق من لبنان...."الحديث عن خرق فادح للقرار ١٧٠١ وسيادة دولة إسرائيل".
وقال الجيش انه واصل خلال نهاية الأسبوع الأعمال الواسعة في المنطقة حتى في الأحوال الجوية العاصفة وسيواصل العمل وفق الخطة المقررة لكشف وإحباط الأنفاق".