[x] اغلاق
نتنياهو يتعهد متوترا باتخاذ إجراءات إضافية لردع الفلسطينيين ونتنياهو: خطة مد أنبوب الغاز إلى أوروبا ستحول إسرائيل إلى دولة عظمى
17/12/2018 9:06
نتنياهو يتعهد متوترا باتخاذ إجراءات إضافية لردع الفلسطينيين ونتنياهو: خطة مد أنبوب الغاز إلى أوروبا ستحول إسرائيل إلى دولة عظمى
أفادت وسائل إعلام عبرية بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ترأس اليوم اجتماعا متوترا للغاية لمجلس الوزراء، لبحث التصعيد الفلسطيني الأخير في الضفة الغربية.
وأكدت هيئة البث الإسرائيلية ("مكان") أن نتنياهو، أثناء الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء امس الأحد، قال إنه في أعقاب التصعيد الأخير في الضفة وجه رسالة واضحة إلى "حماس" مفادها أن إسرائيل "لن تقبل أن يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار مع الحركة في الوقت الذي يمارَس فيه الإرهاب من قبلها".
وتعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية باتخاذ خطوات إضافية بحق الفلسطينيين في أعقاب التصعيد الأخير، وهي تسريع الإجراءات المتعلقة بهدم منازل منفذي العمليات ضد الإسرائيليين وسحب تصاريح عمل من أهاليهم وتحضير الوضع القانوني لآلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة وإقامة منطقتين صناعيتين فيها، بالإضافة إلى المصادقة على إقامة 82 وحدة استيطانية جديدة في عوفرا.
وتابع نتنياهو: "الإرهابيون الفلسطينيون يسعون الى اقتلاعنا من قلب ارضنا إلا أننا بأفعالنا وبروحنا نوضح لهم وللعالم باسره أننا باقون هنا".
كما تطرق رئيس الوزراء إلى عملية "درع الشمال" التي أطلقها الجيش الإسرائيلي الأسبوع الماضي عند الحدود مع لبنان بهدف اكتشاف وتدمير "أنفاق حزب الله الهجومية"، قائلا إنها ستتواصل حتى تحقيق جميع أهدافها.
كما وصرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن خطة مد أنبوب الغاز بين إسرائيل وأوروبا "ستحول إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الغاز".
وقال نتنياهو، في مستهل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، إنه سيعقد خلال الأسبوع الجاري القمة الخامسة مع اليونان وقبرص، في مقر هيئة السايبر الوطنية في بئر السبع.
وأضاف، وفقا لصفحته الرسمية على موقع (فيسبوك): "سنوقع على اتفاقيات في مجال حماية السايبر والتكنولوجيا وسندفع قدما الخطة لوضع أنبوب غاز بين إسرائيل وأوروبا".
وقال: "آمل أنه سيتم تنفيذ هذه الخطة لأنها ستحول إسرائيل إلى دولة عظمى في مجال الغاز، ليس إقليميا فحسب وإنما على الصعيد العالمي أيضا".
واعتبر أن "هذا سيكون تعبيرا آخرا على الازدهار الدبلوماسي الذي تحققه إسرائيل، والذي وصل إلى ذروة غير مسبوقة".
وكان وزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شتاينتس أكد الشهر الماضي أن إسرائيل توصلت إلى اتفاق مع اليونان وقبرص وإيطاليا لمد خط أنابيب بتكلفة ستة مليارات يورو (8ر6 مليار دولار) لنقل الغاز من إسرائيل إلى الدول الثلاث. وذكرت تقارير إسرائيلية أنه من المقرر أن توقع الدول الأربعة اتفاقا بشأن المشروع بحلول مطلع شباط (فبراير) القادم.
ومن المقرر أن ينقل الخط الغاز الطبيعي من الحقول البحرية الموجودة قبالة سواحل إسرائيل إلى قبرص، ثم عبر البر الرئيسي اليوناني إلى إيطاليا.
وقال الوزير الإسرائيلي : "إذا ما مضت الأمور وفقا لما هو مخطط، فإننا نتوقع أن تصبح إسرائيل واحدة من أكبر مورّدي الطاقة إلى أوروبا بحلول 2025/2024".