[x] اغلاق
إعلام يستضيف المعرض الفنّي كوارِث ويرافقه عرض فيلم عن حياة المصوّر الصحفي الياباني ريوتشي هيروكاوا
1/1/2019 10:26
إعلام يستضيف المعرض الفنّي "كوارِث" ويرافقه عرض فيلم عن حياة المصوّر الصحفي الياباني ريوتشي هيروكاوا
ضمن نشاط إعلام الجماهيريّ، وبمبادرة مع زينب للإنتاج الفنّي، نُظمت يوم الجمعة الأخير أمسيّة احتفاليّة نهاية العام ضمن مشروع “أصدقاء إعلام” في مركز إعلام في مدينة الناصرة كما وافتتحت أولى أيام المعرضّ الفنيّ ، وقد شارك فيه عشرات الحضور من مختلف المناطق، وكان من بين الحضور أصدقاء المصوّر الياباني ريوتشي هيروكاوا من السبعينات الذين أضافوا للأمسية كثيًرا حيث شاركوا تجربة معايشتهم لهيروكاوا اثناء توثيقه لأحداث يوم الأرض في السبعينات.
افتُتِحت الأمسية بالمعرض الفنّي"Disaster"  - كوارث، للمصوّر الصحفي الياباني ريوتشي هيروكاوا
والذي وثّق القضيّة الفلسطينيّة على مدى 50 عامًا بالتصوير الصحفيّ وصناعة الأفلام. عمل المصوّر الصحفي الياباني (74 عامًا) جهوده لتوثيق ما تبقّى من القرى الفلسطينيّة، التي هُدمت إثر نكبة فلسطين واحتلالها عام 1948، باحِثًا عن أهلها في فلسطين التاريخيّة والشّتات، بعدما تمكّن من تصوير وتوثيق 351 قرية هُدِمت في النّكبة خلال أكثر من 50 عامًا الماضيّة. وذلك من خلال التواصل مه أهلها وتوثيق أسماء عائلاتها ومكان سكنهم الحاليّ إضافة لمكان سكنهم الأصليّ. 
انشغل هيروكاوا في تفاصيل توثيق التّاريخ الشفهي الفلسطيني ونكبتِه، وثّقها بلحظات عمره الصحافيّ وعدسة كاميرته قائلًا: "هناك أماكن كثيرة الحضارة فيها غير معروفة، نحن نكشف وننقل القصص ونحكي ما لك يحُكَ. شعرتُ كإنسان حينما رأيت الكثير من الضحايا وخاصة الأطفال، أنّ التّاريخ مغطّى ومسروق منهم، لذا يجبّ أن يكون الصحافيّ إنسانًا بالدّرجة الأولى، وعليه أن يدعم كرامة الآخرين". 
افتتحت الأمسية الإعلاميّة ميسون زعبي، والتي تحدّثت عن المنتوج الفنيّ للمصوّر اليابانيّ وأهميّة عملية التوثيقيّ. تلى ذلك فقرة العرض للفيلم الوثائِقيّ الرّائع “صور بلا ظِل” والذي قدّمته المنتجة مروة جبارة طيبي من انتاج الجزيرة الوثائقيّة حول مسيرة المعرض والفيلم من خلال مراقبة هيروكاوا، حيث عملت معه على مدى 20 عامًا في تغطية الأحداث وأيضًا في مشروع القرى المهجرة. يُذكر أنّ الفيلم يقف على أهمّ محطّات حياة ريوتشي هيروكاوا ويعرض تجربته في التصوير الصحافيّ وتوثيق الكوارث الإنسانيّة، ويقف على أهميّة النضال الصحافيّ لنصرةً للقضايا الإنسانيّة. يذكر أنّ الفيلم من إخراج عايد نبعة، فكرة إعداد وإنتاج مروة جبارة طيبي، تصوير فريد بييجة، منتج منفذ طيف وانتاج الجزيرة الوثائقية. 
 بعد انتهاء العرض تمّ فتح مجال مناقشة الفيلم ومداخلات الجمهور بحضور المخرجة مروة جبارة طيبي وأصدقاء المصوّر اليابانيّ الذي عمل معهم. وقد أشاد الحضور على عمل هيروكاوا ومنتوجه الفنيّ الإنسانيّ.
من الجدير بالذّكر، أنّ المعرض مُستمرّ حتّى يوم الجمعة 5.1.19 في مركز إعلام، النّاصرة.