[x] اغلاق
الممثل جيرارد باتلر: لن أعتذر عن تشويه العرب بهوليوود وأرفض تعلم لغتهم
17/12/2009 13:06

رفض النجم الهوليوودي جيرارد باتلر -الذي نال لقب نجم العالم لهذا العام- الاعتذار عن تشويه صورة العرب في فيلمه 300، مبررا ذلك بأنه ليس مسؤولا عن تجاوزات منتجي هوليوود. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لباتلر، ضمن فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورته السادسة الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري. وقد حظي باتلر باستقبال هو الأكثر صخبا في مهرجان دبي؛ إذ تكدس العشرات من ممثلي وسائل إعلام غربية وعربية انتظارا لمرور باتلر على سجادة المهرجان الحمراء، قبل أن يعقد لقاء صحفيا أثار في بعض مفاصله صحفيين عربا، وبشكل خاص عندما وجهت له صحفية إنجليزية السؤال: هل تفكر في تعلم اللغة العربية يوما ما؟ فأجاب سريعا: لا. لكنه استدرك: ولكن قد أجيب بنعم، فقط حتى أخرج من هذا المؤتمر.


واستغرب الحضور إصرار باتلر على عدم وضوح سؤال وجهه له صحفي عربي، على رغم اللغة الإنجليزية السليمة للأخير؛ الذي أصر على الحصول على إجابة عن سؤاله: "لماذا تصر الأفلام الهوليوودية على التأكيد أن كل شعوب الشرق متخلفة في جميع مراحل تطور التاريخ، وكل الشعوب الغربية هي حتما متقدمة دائما". ورد باتلر بطل فيلم "300" الذي صور العرب في مظهر مغالط، "ببساطة شديدة لن أعتذر على تجاوزات يقوم بها غيري، فلست مسؤولا عن تجاوزات منتجي هوليوود؛ لأنني لست الشخص الذي يصنع إنتاجيا تلك الأفلام، وللعلم فإنني جئت خصيصا من لوس أنجلوس لأكون بينكم هنا، ثم أجد نفسي مضطرا لأن أواجه اتهامات تتعلق بالعلاقة بين الشرق والغرب".


وتابع قائلا لقد حضرت في وقت متأخر للغاية مساء الاثنين، وسأغادر صبيحة اليوم التالي، وعلى رغم هذا الموقف، إلا أن هذا الأمر لن يقودني حتما إلى الضجر". يذكر أن قصة فيلم " 300 " تدور حول معركة ثرموبولي؛ التي خاضها الملك ليونيدس ملك إسبرطة و300 من جنوده ضد ملك الفرس كسرى وجيشه الضخم. والفيلم مأخوذ من رواية "مدينة الخطيئة" Sin City للروائي فرانك ميلر، ويقوم ببطولته جيرارد باتلر (الملك ليونيدس) والممثل البرازيلي رودريجو سانتورو (كسرى).