[x] اغلاق
ترامب : قريبا نسيطر على كل ما امتلكه داعش ومسؤولون أمريكيون: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها
11/2/2019 8:29
ترامب : قريبا نسيطر على كل ما امتلكه داعش ومسؤولون أمريكيون: صفقة القرن جاهزة وترامب راض عنها
أعاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب التأكيد على أن الولايات المتحدة ستسيطر قريبا على 100 بالمئة من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش المتشدد في سوريا.
وكتب ترامب في تغريدة على حسابه في تويتر قبل ساعات قائلا إن "الولايات المتحدة سوف تسيطر قريبا على نسبة 100 بالمئة من أراضي تنظيم داعش في سوريا".
وختم ترامب تغريديه بتساؤل قائلا: "هل تصدقون ذلك؟"، في إشارة إلى وسائل إعلام أميركية تعارض سياسات الرئيس الأميركي وتشكك في قدرة واشنطن على تنفيذ انسحابها من سوريا.  
وتأتي تغريدة ترامب بعد 4 أيام من تصريحات له قال فيها إن الإعلان الرسمي عن تحرير كامل الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق، ربما يكون الأسبوع المقبل.
وقال ترامب أمام أعضاء التحالف الدولي ضد داعش في واشنطن إن "الجنود الأميركيين وشركائنا في التحالف وقوات سوريا الديمقراطية حرروا على الأرجح كامل المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش في سوريا والعراق".
 وتتقاطع تغريدة ترامب مع تصريحات قائد القيادة العسكرية المركزية الأميركية، الجنرال جوزيف فوتيل، الذي توقع الأحد، أن تبدأ الولايات المتحدة خلال أسابيع سحب قواتها البرية من سوريا.
وحذر فوتيل، الذي يشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، من أن توقيت الانسحاب على وجه الدقة يتوقف على الوضع في سوريا.
ويشن مقاتلون من قوات سوريا الديمقراطية، بدعم من الولايات المتحدة، هجوما نهائيا ضد الجيوب الأخيرة التي يسيطر عليها تنظيم داعش شمال شرقي سوريا قرب الحدود العراقية.
وسئل فوتيل عما إذا كان سحب القوات الأميركية التي يتجاوز عددها ألفي جندي سيبدأ خلال أيام أو أسابيع، فقال: "ربما أسابيع. ولكن مرة أخرى هذا كله يحدده الوضع على الأرض".
وساهم إعلان ترامب المفاجئ في ديسمبر الماضي بشأن سحب القوات الأميركية من سوريا، في تقديم وزير الدفاع جيم ماتيس استقالته.
 وفي سياق اخر قالت وسائل إعلام أمريكية الاثنين إن الإدارة الأمريكية انتهت من وضع خطتها الخاصة بـ"الصراع بين الإسرائيليين والفلسطينيين" في إشارة إلى ما بات يعرف إعلاميا بصفقة القرن.
ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية في تقرير لها عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية قولهم إنه "تم الانتهاء من إعداد صفقة القرن والرئيس دونالد ترامب راض عن مضمونها بعد أن أطلع عليها".
ولفتت الشبكة أن "مسودة الخطة مكونة من 175 إلى 200 صفحة وأن خمسة أشخاص فقط في الإدارة الأمريكية مخولون بالوصول إليها والإطلاع على تفاصيلها من بينهم سفير واشنطن في إسرائيل ديفيد فريدمان وجاريد كوشنر مستشار الرئيس وصهره وجايسون غرينبلات مبعوثه إلى الشرق الأوسط".
وذكرت أن جاريد كوشنر سيتوجه إلى العاصمة البولندية وارسو لحضور قمة ترعاها الولايات المتحدة "لبحث القضايا الإقليمية المتعلقة بالشرق الأوسط بما في ذلك السلام الإسرائيلي الفلسطيني".
وتنقل الشبكة عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله إن لقاءات كوشنر في وارسو "ستمثل فرصة كبيرة للإدارة الأمريكية لتذكير الشركاء الإقليميين بأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين يمكن أن يعزز الجهود الأميركية لمواجهة التأثير الإيراني في الشرق الأوسط".