[x] اغلاق
بعد الاعتذار.. ترامب يطلب من إلهان عمر الاستقال ةبسبب تصريحاتها ضد إسرائيل
13/2/2019 8:22
بعد الاعتذار.. ترامب يطلب من إلهان عمر الاستقال ةبسبب تصريحاتها ضد إسرائيل
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن اعتذار عضو الكونغرس الجديدة إلهان عمر عن إشارتها إلى أن زملاء لها يدعمون إسرائيل لأنهم يتقاضون أموالا منها، "أعرج"، موضحا أنها يجب أن تستقيل.
كانت النائبة الديمقراطية عن ولاية مينسوتا إلهان عمر، وهي واحدة من بين أول امرأتين مسلمتين تخدمان في الكونغرس، انتقدت في تغريدتين في نهاية الأسبوع الماضي لجنة الشؤون العامة الإسرائيلية - الأميركية (أيباك).
وقالت إلهان إن "الأمر كله يتعلق بـ"رضيع أسرة بنجامين" المصطلح الذي يعني بالعامية الأميركية ورقة نقدية فئة 100 دولار.
ردا على سؤال حول من تعتقد أنه يدفع لأعضاء الكونغرس مقابل دعم إسرائيل، قالت إلهان "أيباك".
وفي السياق، قال ترامب للصحفيين في اجتماع للإدارة ، إن "معاداة السامية ليس لها مكان في كونغرس الولايات المتحدة".
وأضاف أنه أمر "مريع" ما قالته إلهان، "أعتقد أنها يجب أن تستقيل من الكونغرس أو يجب أن تستقيل بالتأكيد من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب. ما قالته متجذر في قلبها".
وتابع أن اعتذارها كان "أعرجا وهي لم تكن تعني كلمة واحدة".
كانت إلهان قد قالت إنها لم تكن لديها نية للإساءة إلى أي شخص، بما في ذلك اليهود الأميركيون، عندما أشارت إلى أن أعضاء اللوبي كانوا يدفعون للمشرعين لدعم إسرائيل.
هذا وكان قد طالب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، النائبة الديمقراطية المسلمة في كونغرس الولايات المتحدة، إلهان عمر، بالاستقالة على خلفية تصريحات اعتبرت "معادية للسامية" أدلت بها مؤخرا.
وأوضح ترامب، في ختام جلسة للحكومة الأمريكية انعقدت امس الثلاثاء في البيت الأبيض، تعليقا على الحادث: "أود أن أؤكد أن لا مكان لمعادة السامية في الكونغرس الأمريكي، وما قالته أمر مرعب".
وأضاف ترامب: "أعتقد أن عليها الاستقالة من العضوية في الكونغرس أو على الأقل من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب".
ووصف ترامب اعتذار عمر، النائبة من ولاية مينيسوتا، على تصريحاتها بالضعيف، معتبرا أن ما قالته أمر غير مناسب تماما وهذا الموقف "مزروع في عمق قلبها" وهي في الحقيقة غير متمسكة على الإطلاق بما جاء في اعتذارها. 
وتتعرض عمر، النائبة الأمريكية البالغة 37 عاما والوحيدة في مجلس النواب التي ترتدي الحجاب، لانتقادات واسعة منذ أسابيع بسبب مواقفها إزاء إسرائيل.
إلا أن هذه الموجة بلغت ذروتها في وقت متأخر من الأحد الماضي بعد أن علقت على إعلان النائب الجمهوري، كيفين ماكارتي، عزمه اتخاذ إجراءات ضد إلهان وزميلتها في مجلس النواب، المسلمة رشيدة طليب، بسبب مواقفهما ضد إسرائيل، بالقول: "الأمر كله يتعلق ببنجامين، يا عزيزي (في إشارة الى ورقة المئة دولار التي تحمل رسم الرئيس الأمريكي بنجامين فرانكلين)".
وعندما سألها أحد مستخدمي "تويتر" من يدفع برأيها الأموال للسياسيين الأمريكيين ليؤيدوا إسرائيل، ردت اللاجئة عمر، الصومالية السابقة بكلمة واحدة "AIPAC"، أي "لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية".