[x] اغلاق
صدور كتاب عن المسرح الفلسطيني باللغة العبرية
14/2/2019 8:37

صدور كتاب عن المسرح الفلسطيني باللغة العبرية

للكاتب عفيف شليوط

صدر مؤخرًا كتاب باللغة العبرية للكاتب عفيف شليوط بعنوان "جذور- تاريخ المسرح الفلسطيني في الجليل" عن مؤسسة الأفق للثقافة والفنون وبدعم من صندوق بايس، شمل بحثين، الأول عن تاريخ المسرح الفلسطيني، والثاني عن ثنائية اللغة في انتاجات مسرحية اسرائيلية، بلغت عدد صفحات الكتاب 234 من الحجم المتوسط.

 بالنسبة للجزء الأول من الكتاب سبق وصدرت الطبعة الأولى منه في العام 2002 عن منشورات مؤسسة الأفق ومسرح الميدان، وصدرت الطبعة الثانية في العام 2018 عن وزارة الثقافة الفلسطينية. إنّ جوهر الجزء الأول من الكتاب هو توثيق الأعمال الفنية المسرحية التي أنتجت في منطقة الجليل، فمن خلاله تم أرشفة الحركة المسرحية الفلسطينية والاطلاع على تاريخ المسرح الفلسطيني، فهو يشكّل مرجعًا هامًا وأساسيًا للأعمال المسرحية الفلسطينية ويشكل مشروعاً ثقافياً يمنع من الزمن أن يهمّش أعمالنا المسرحية الفلسطينية.

أما الجزء الثاني من الكتاب فهو نتاج بحث أكاديمي كتبه المؤلف خلال دراسته الأكاديمية في جامعة حيفا، يتناول فيه الانتاجات المسرحية الاسرائيلية ثنائية اللغة، التي تمّ خلالها دمج اللغتين العربية والعبرية ، فهو يحلل ويبحث في هذه الظاهرة المسرحية.  

بمناسبة صدور الكتاب يستعد الكاتب عفيف شليوط  للمشاركة في سلسلة ندوات ومحاضرات وأمسيات ثقافية حول الكتاب في مؤسسات أكاديمية وثقافية اسرائيلية، كما تلقى دعوات عدّة من مؤتمرات ومؤسسات ثقافية اسرائيلية للتحدث عن المسرح الفلسطيني.