[x] اغلاق
ليبرمان: إيران تحاول تكرار نموذج حزب الله في مصر
22/12/2009 13:30

حذر وزير الخارجية الإسرائيلية اليميني المتطرف أفيجدور ليبرمان، مصر من خطر تعاظم دور إيران في المنطقة، مطالبا اياها بان "تشعر بالخوف حيال مخططات طهران أكثر من إسرائيل" .

ونقل راديو "سوا" الامريكي عن ليبرمان قوله بعد لقاء استغرق ساعة مع رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان مساء أمس الأحد: "إن الخطر الأكبر في الشرق الأوسط حاليا هو إيران التي تعد تهديدا أكبر للدول العربية المعتدلة عن تهديدها لإسرائيل"، مضيفا "إن طهران تحاول تكرار نموذج حزب الله في مصر والأردن واليمن".

وكان سليمان قد التقى أمس مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز وذلك في الزيارة التي تتزامن مع أنباء حول قيام مصر بمد جدار فولاذي تحت الأرض على حدودها مع قطاع غزة لمنع تهريب الأسلحة من سيناء إلى القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وشملت لقاءات المسؤول المصري ، كذلك اجتماعا مع وزير الحرب الإسرائيلي ايهود باراك الذي عبر في تصريحات للصحافيين قبل اللقاء عن أمله في أن تسهم زيارة سليمان إلى القدس في إعادة إطلاق مباحثات السلام مع الفلسطينيين.


وقالت وزارة الحرب الإسرائيلية في بيان لها: "إن الاجتماع ناقش أربع قضايا إقليمية مختلفة"، وأكد خلاله باراك على ضرورة منع حماس من تعزيز ترسانتها الصاروخية.

وشملت لقاءات سليمان في القدس كذلك وزير الصناعة والتجارة والعمل بنيامين بن اليعازر الذي أبلغ المسؤول المصري أن بلاده "قدمت تنازلات جادة للتقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين".

وذكرت صحيفة "جيروسليم بوست" أن بن اليعازر قال لسليمان إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ينبغي أن يعود إلى مائدة المفاوضات.

وترفض السلطة الفلسطينية العودة إلى مفاوضات السلام مع إسرائيل قبل التزام الدولة العبرية بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية إلا أن حكومة نتنياهو رفضت أي تجميد للاستيطان في القدس واتخذت قرارا بتعليق البناء لفترة عشرة أشهر في الضفة الغربية وهو ما تعتبره السلطة غير كاف.