[x] اغلاق
تحذير من منتجات التبييض.. هذا ما تفعله بالأسنان! وما خطورة غسول الفم؟
25/2/2019 9:45
تحذير من منتجات التبييض.. هذا ما تفعله بالأسنان! وما خطورة غسول الفم؟
 
حذّر الأطباء من التأثير السلبي لمنتجات التبييض التي تباع في المتاجر على صحة الأسنان، حيث يمكن أن تضعف مينا السن وتزيد من الحساسية.
وكشفت الدراسة التي أجراها خبراء في طب الأسنان، بكلية الطب في جامعة مانشستر من مخاطر استخدام المنتجات التي يتم الحصول عليها من دون وصفة طبية، حيث تنص القواعد الأوروبية على أن منتجات تبييض الأسنان الحاوية على بيروكسيد الهدروجين لا يمكن وصفها إلا من قبل ممارسي طب الأسنان المؤهلين.
وعلى الرغم من ذلك، تباع العديد من المنتجات الحاوية على كلورات الصوديوم أو كربونات بيروكسيد الصوديوم في المتاجر، بدون الحاجة إلى وصفة طبية، وهذه المنتجات هي التي تحذر منها الدراسة الجديدة، بحسب صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.
وقال فريق الأبحاث الذي نشر نتائج الدراسة في مجلة طب الأسنان البريطانية، إن منتجات التبييض المرخصة آمنة وأجريت عليها الكثير من الأبحاث، في حين أن المنتجات التي تباع في الأسواق لا يوجد أي دليل على أنها استعمالها آمن على الأسنان.
واختبر الباحثون 5 أنواع من منتجات التبييض المتوفرة في المتاجر، وأظهرت النتائج أنها تضع من صلابة الأسنان، وتتلف السطح الخارجي لها بشكل ملحوظ.
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور جوزيف كرينوال "ليست كل منتجات التبييض متماثلة وليست جميعها آمنة، ويجب توخي الحذر عندا اختيار مواد التبييض المناسبة. ومع عدم توفر بيانات دقيقة بالمواد الداخلة في تركيب هذه المنتجات، يمكن أن تشكل خطراً على صحة أسنان مستخدميها".
وأصبح استخدام غسول الفم من الأمور اليومية المألوفة للنظافة الشخصية، حيث يسمح بإزالة الترسبات على الأسنان ويحسن رائحة الفم ويخفف من تأثير الحموضة الناتجة عن نشاط البكتيريا.
 
وأثبت علماء جامعة غلاسكو في اسكتلندا تجريبيا عام 2009، أن لغسول الفم خاصتين سلبيتين على الأقل، أولا، الغسول المحتوي على الكحول يقتل البكتيريا المفيدة في الجزء العلوي لمسار الجهاز الهضمي ويهيج الغشاء المخاطي. وثانيا، ثبت دور الغسول في ازدياد عدد الإصابات بالسرطان. وشارك في هذه الدراسة أكثر من 4000 شخص، منهم 1962 كانوا مصابين بالسرطان.
 
وتوصل العلماء من نتائج تحليل عادات المشتركين في الدراسة ووسائل النظافة الشخصية التي يستخدمونها إلى استنتاج خطير، يفيد بأن الإفراط في استخدام غسول الفم يحفز نشوء الخلايا السرطانية في الجسم.
 
ويعد المدخنون أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض، لأنهم يستخدمون الغسول لشطف الفم من أجل إزالة رائحة التبغ. بيد أن سلبيات هذه الطريقة لا تقل عن سلبية التدخين نفسه، لأنها تسبب ظهور خلايا سرطانية في الحلق وتجويف الفم وحتى في المعدة.
 
وينصح الأطباء باستخدام الغسول مرة واحدة في اليوم. كما أن الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات في أسنانهم أو أمراض اللثة ليسوا بحاجة إلى استخدامه.
 
من جانب آخر، بينت نتائج دراسة أجراها علماء جامعتي هارفرد وبورتوريكو بمشاركة 1200 شخص أعمارهم 40-65 سنة، (معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري)، بينت أن الذين يعانون من السمنة يزداد احتمال إصابتهم بالسكري بنسبة 20% عند استخدامهم غسول الفم مرة واحدة في اليوم، وبنسبة 30% عند استخدامهم للغسول مرتين يوميا.