[x] اغلاق
كيف نختار النبيذ؟ ننصحكم ببيتي فيردو سبيشيل رزيرف من مصانع نبيذ بركان
28/2/2019 11:17

كيف نختار النبيذ؟ ننصحكم ببيتي فيردو سبيشيل رزيرف من مصانع نبيذ بركان

هل تمّت دعوتكم لوجبة مع الأصدقاء أو إلى وليمة عيد عائلية وطلبوا منكم احضار زجاجة نبيذ لكنكم لا تعرفون بتاتًا كيفية اختيار النبيذ الجيد من بين مئات الماركات في الحانوت؟

لقد وصلتم إلى المكان الصحيح. في المقال الذي أمامكم ستتضح لكم كل الأمور. هنيئًا...

لقد أصبح معظم السكان في البلاد يعرفون: النبيذ في البلاد يعتبر فاخرًا ومناسبًا بالطبع كمرافق عالي الجودة لوجبة برفقة أصدقائكم أو عائلتكم في أمسيات العيد والمناسبات.

كيف نختار النبيذ إذًا؟ على ماذا يجب أن ندقق في الحانوت عندما نقف أمام العرض المثير لمئات أنواع النبيذ المحلية؟ ما الذي يمكن للملصقة على زجاجة النبيذ أن تخبرنا به بالفعل؟  وما هي النصائح الجيدة التي يمكنها أن تساعدنا في جلب أنسب نوع نبيذ لوجبتنا؟

أولًا يجدر بكم ان تعرفوا أنه بالذات في البلاد والتي لا يوجد بها قوانين نبيذ صارمة مثل دول النبيذ التقليدية، كأوروبا الكلاسيكية، من الأسهل أكثر أن نعرف ماذا يوجد في قنينة النبيذ التي ترغبون بشرائها.

إذا اخترتم النبيذ الأحمر، فإنه تقريبًا كل أنواع النبيذ في البلاد والمصنوعة من نوع عنب واحد وليس من عدة أنواع يذكرون أسم النوع على الملصقة الأمامية. إذا كان مكتوبًا الاسم كافيرنا سوفينيون فإن هذا النبيذ وبدون شك يحتوي على الأقل على 85% من كافيرنا سوفينيون، وبالتالي يدعى النبيذ- نبيذ من نوع عنب واحد. أنواع النبيذ المختلطة والمكونة من عدة أنواع عنب وليس من عدة أنواع وبالتالي فإنها ستحصل على أسم عام ما في وسط الملصقة الأمامية، بدون ذكر أسم النوع بتاتًا. ابحثوا عن مكوّنات النبيذ على الملصقة الخلفية.

يجدر بكم الآن البحث بحرص عن اسم ماركة النبيذ. انتبهوا إلى ان الكافيرنا سوفينيون وحده ليس ميزة لمعرفة ما يخبئه لنا النبيذ لاحقًا، حيث أنه أسم لنوع عنب. في عالم النبيذ الكلاسيكي مثل أوروبا، سيذكرون في حالات عديدة أسماء مجموعات عالية الجودة تدعى RESERVE   أو SPECIAL RESERVE مصطلحات والتي تنسب للنبيذ اسناد مختلف عن بقية أنواع نبيذ الطاولة العادية لمصنع النبيذ.

لحسن حظنا أيضًا في البلاد تختار مصانع نبيذ كثيرة استخدام هذا المصطلح المهني، والمستهلك يدرك ان أنواع النبيذ هذه تعتبر ذات جودة صناعة أكثر دقة من أنواع نبيذ الطاولة العادية لنفس مصنع النبيذ. خذوا مثلًا مجموعة SPECIAL RESERVE من مصانع نبيذ بركان التي تذكر المصطلح المهني المتبع من اجل ذكر جودة النبيذ مقابل مجموعة أخرى عادية.

أنواع النبيذ الأحمر عالية الجودة تتعتق أيضًا في براميل خشب البلوط. حاولوا أن تفحصوا في الملصقة الخلفية للمصنع عدد أشهر تعتيق النبيذ، وربما سيساعدكم هذا في الادراك ان النبيذ فاخر. من المتبع أن تتعتق أنواع النبيذ عالية الجودة أكثر من 12 شهرًا في براميل البلوط لتحديد قاعدة بسيطة.

بالتأكيد أنكم سمعتم ايضًا بمصطلح "قوام النبيذ". على الرغم من ان قوام النبيذ هو إحساس ذاتي وشخصي لكل متذوّق وخبرته، لكن على الملصقة الخلفية يمكنكم ان تروا نسبة الكحول في النبيذ. هذا المعطى يدل في أنواع النبيذ على نسيجها وقوامها العام. أنواع النبيذ الأحمر ذات مستوى كحول 12.5% هي خفيفة بلا شك وأقل تميز اليوم بمناخ البلاد المشمس. لكن في أنواع النبيذ ذات محتوى 14-14.5% نسبة كحول يمكنها ان ترمز لكم أن للنبيذ قوام كبير. ربما متوسط وربما حتى ثقيل. كذلك الذي يذكركم ربما بالنبيذ الكثيف الذي يجعلكم تريدون منه المزيد....

هل تعتقدون أنكم انتهيتم؟ أبدًا. أيضًا منطقة زراعة الكرمة هي علامة للجودة في البلاد. ابحثوا عن اسم المنطقة إذا كان مسجلًا على الملصقة. مثلًا معروف أن نوع الكافيرنا سوفينيون سيكون أفضل إذا تمّت زراعته في منطقة الجليل الأعلى. ثمة مصانع والتي حتى تذكر اسم الكرمة ذاتها أو ارتفاع قمة الكرمة.

وإذا كنتم لا زلتم غير متأكدين، حاولوا إيجاد أنواع نبيذ والتي حصلت على ميداليات أو علامات عالية في مسابقات النبيذ. أنواع النبيذ المتفق عليها بين خبراء النبيذ العالميين يمكن أن تشكّل ضمانًا للنبيذ الناجح. وأحيانًا سيتم ذكر الفوز على ملصقة على الزجاجة.

توصيتنا هي:

  بيتي فيردو سبيشيل رزيرف من مصانع نبيذ بركان.