[x] اغلاق
السعودية... أطهر أرض وانجس نظام
7/3/2019 17:33

السعودية... أطهر أرض وانجس نظام

أحمد حازم

عندما تسلم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مهامه السياسية، قيل الكثير عن  خططه المستقبلية، منها تغيير قوانين تقاليد موروثة  في المجتمع السعودي. وبعد فترة من ممارسة مهامه، تم الإعلان عن حق المرأة في قيادة سيارة. وقد اعتبر هذا التحول إنجازاً في بلد ظل يحرم المرأة من قيادة السيارة سنوات طويلة جداً، ليس لسبب مقنع دينياً أو اجتماعياً، بل بسبب مزاج الذكر السلطوي، الذي يريد احتكار السلطة لنفسه وإبقاء المرأة داخل جدران البيت فقط.

المرأة التي تولت في دول عديدة في العالم أعلى المناصب مثل (ملكة، ،رئيسة دولة، رئيسة وزراء، وزيرة، برلمانية وسفيرة وغير ذلك من المناصب العليا) كان وضعها في السعودية مزرياً اجتماعياً ومهنياً، وكأنها تعيش في عهد الجاهلية. فقد كانت محرومة من الكثير جداً من أبسط الحقوق، وكأنها ولدت فقط للإنجاب. 

ونتيجة لظروف سياسية معينة طرأت على السعودية في السنوات الأخيرة بعد مجيء محمد بن سلمان، حصل تغيير مفاجيء في المجتمع السعودي. فمنهم من اعتبر هذا التغيير سلباً وآخرون اعتبروه إيجابيا. فإضافة لسماح المرأة بقيادة السيارة،(وكأن هذا إنجاز عظيم) تم السماح أيضاً بإقامة حغلات غنائية لمطربين ومطربات. وأصبح الذكر السعودي يرى عن قرب مفاتن المطربة نهز بأردافها وتتلوى بجسمها وحركاتها وهي على بعد أمتار منه، وليس على شاشة التلفزيون . وكان هذا من المحرمات سابقا وأصبح من المحللات حالياً. إنبسطوا يا سعوديين.

ونتيجة لهذه التغييرات في المجتمع السعودي، يرى بعض المطلعين على شؤون هذه المملكة التي يحمل علمها الأخضر  صورة سيف بجانبه عبارة ( لا إله إلا الله محمد رسول الله) أن  (الإباحية) بدأت  تدخل المجنمع السعودي تدريجياً في بلاد الحرمين الشريفين. وليس من المستبعد أن نرى قريبا أو مستقبلاً في شوارع العاصمة الرياض وغيرها من المدن السعودية نساء لا فرق بينهن وبين المساء الأوروبيات، في حال أصبح  ارتداء الخمار طوعاً. وليس من المستغرب أيضاً أن نرى فتيات يتمخنرن في الشوارع وهن يرتدين الجينز الممزق الركبتين. وليس غريبا أن نسمع قريبا عن وجود محلات للخمرة في الأسواق السعودية وملاهي ليلية في خدمة الشعب، بدلاً من السفر للخارج لتلقي مثل هذه الخدمات. وكل ذلك جائز في مجتمع بدأ محمد بن سلمان يتحكم في إدارة شؤونه، ولا أحد يدري ماذ سيفعل سلمان وإبنه ولي العهد مستقبلاً  في  السعودية التي يسميه البعض "أظهر أرض وأنجس نظام".

 الملك سلمان بن عبد العزيز الذي يقولون عنه أنه خادم الحرمين الشريفين تكرم على الرئيس الأمريكي ترامب بمبلغ 400 مليار دولار، لكن تقديم هذا المبلغ "للسيد الأمريكي" لم يكن طوعاً بل "خاوة" على الطريقة  "الترامبية" بمعنى "إدفع لنحميك ونتستر على فضائحك "، وفعلاً هذا ما حصل، وفضيحة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقحي خير دليل على ذلك،  لأن محمد بن سلمان متورط فيها حسب كافة المؤشرات في هذا الشأن واستناداً إلى مصادر أمريكية. على أي حال قضية خاشقجي لن تكون أول وآخر فضيحة للعهد السعودي الجديد، والسنوات القادمة ستظهر العديد من الفضائح  لسلمان وإبنه. ونحن بالانتظار.