[x] اغلاق
كيف تحافظين على نموّ صحّي لطفلك!
25/3/2019 12:42

كيف تحافظين على نموّ صحّي لطفلك!

يعتبر حليب الأم الغذاء الأفضل لطفلك، فهو يحتوي على مكوّنات غذائية، مثل: البروتينات، الدهنيات والفيتامينات المطلوبة لنموّ وتطوّر صحيّ لطفلك وبالجرعات المناسبة له.

منذ الولادة، تساعد الرضاعة الجسم على استيعاب وفهم حقيقة أنه قد ولد طفل وبالتالي عليه إنتاج الحليب الأولي للطفل- اللّبا (الكولوستروم) الغني بالأجسام المضادة التي تحمي طفلك مع خروجه من الرحم المحمي إلى الدنيا.

إن تركيبة حليب الأم ملائمة لجهاز الهضم الآخذ بالنمو لدى الطفل وهي تتميّز بهضم سهل وسريع. بالإضافة لهذه القيم الغذائية يحتوي حليب الأم على مكونات عديدة أخرى مثل المضادات، الپروبيوتيكا (بكتيريا ذات تأثير إيجابي على الطفل)، هورمونات وغيرها.

يحتوي حليب الأم على مكوّن مهم يدعى HMO (Human Milk Ologosaccharides)، وهو عبارة عن أنواع كربوهيدرات التي تُميّز حليب الأم، وتعتبر المركّب الثالث من حيثُ كميته في حليب الأم بعد اللاكتوز والدهنيات. HMO هي عبارة عن مكوّنات فعّالة في حليب الأم وتساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل..

من بين ما يقارب الـ 200 نوع من الـ HMO التي تم تحديدها في حليب الأم، هناك نوع واحد يُدعى 2'FL ويُعتبر الأكثر إنتشارًا، ويتواجد هذا النوع عند حوالي %80 من الأمهات ويُشكّل حول الثُلث من جميع الاوليچسريدات الموجودة فيه. يعتبر الـ HMO من أهم الأسباب للحماية المناعيّة التي يوفرها حليب الأم للطفل، وذلك بفضل 4 آليات عمل تعمل بحسبها:

-         تُشجّع نموّ البكتيريا الپروبيوتيكية.

-         تعمل كَ "مصيدة" للبكتيريا التي قد تسبّب الأمراض.

-         تقلّل إمكانية إختراق جهاز الهضم لدى الطفل من قِبَل بكتيريا مسبّبة للأمراض والحساسية.

-         تعمل بصورة مباشرة على خلايا جهاز المناعة وتنظّم عمله لمحاربة مسببات الأمراض.

متيرنا، الرائدة في عالم تغذية الأطفال في البلاد، تعرض سلسلة متيرنا GOLD التي تحتوي على مكوّن الـ HMO، الأكثر إنتشارًا في حليب الأم من نوع  2'FL، بدون إضافات سكر أبيض ومواد طعم ورائحة.

للاستشارة في مواضيع التغذية، الرضاعة والنوم، يمكنكم التواصل مع مركز الاستشارة التابع لمتيرنا، على هاتف: 1-800-32-33-33