[x] اغلاق
مجلس النواب الأردني يطالب بإلغاء اتفاقية شراء الغاز من إسرائيل وملك الأردن: مستقبل فلسطين خط أحمر بالنسبة لنا
27/3/2019 8:39
مجلس النواب الأردني يطالب بإلغاء اتفاقية شراء الغاز من إسرائيل
وملك الأردن: مستقبل فلسطين خط أحمر بالنسبة لنا
طالب مجلس النواب الأردني الحكومة بإلغاء اتفاق أبرم مع "إسرائيل" عام 2016 لتزويد المملكة بالغاز من حقل ليفياثان البحري، قيمته 10 مليارات دولار.
وقرر المجلس في ختام جلسة خاصة بهذا الشأن، "رفض اتفاقية توريد الغاز الطبيعي من إسرائيل وطالب الحكومة بإلغائها".
وطلب نائب رئيس الوزراء وزير الدولة رجائي المعشر "مهلة حتى يتسنى للحكومة استفتاء المحكمة الدستورية حول صلاحية مجلس الأمة (بشقيه مجلس النواب ومجلس الأعيان) النظر في اتفاقية الغاز مع إسرائيل".
وأكد "التزام الحكومة مراجعة الاتفاقية ودراسة كلفة إبقائها مقارنة مع كلفة إلغائها، والتقدم إلى النواب بنتائج المراجعة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها".
من جهته، قال رئيس مجلس النواب، عاطف الطراونة، عقب تحدث المعشر إن "اتفاقية الغاز مع العدو المحتل (إسرائيل) مرفوضة برلمانيا وشعبيا وعلى الحكومة إلغائها" مؤكدا أن "على الحكومة إلغائها مهما كانت نتيجة المحكمة الدستورية".
وفي سياق اخر قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن "القدس ومستقبل فلسطين خط أحمر بالنسبة للأردن"، وأن مواقف المملكة الأردنية الهاشمية وكل الأردنيين ثابتة بالنسبة للقدس والوطن البديل والتوطين.
وأكد الملك خلال اجتماعه في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، مع قادة ومدراء الأجهزة الأمنية وعدد من كبار الضباط "أن إلغاء زيارته التي كانت مقررة إلى رومانيا أمس كان بسبب القدس"، وإن "القدس ومستقبل فلسطين خط أحمر بالنسبة للأردن".
وأشار الملك، بحسب ما نقلته وكالة "بترا" إلى أن حديثه عن الدولة الهاشمية خلال الزيارة إلى الزرقاء مؤخرا، كان موجها لمن لديهم شكوك، وقال "أنا كهاشمي كيف أتراجع عن القدس؟! مستحيل. خط أحمر. كلا للوطن البديل، كلا للتوطين".
واستنكر ما يتم تناقله بخصوص صفقة القرن أو الوطن البديل. وقال "كيف؟ ما إلنا صوت؟ نحن الجيش العربي المصطفوي ولنا تاريخنا بالقدس وبفلسطين. ونحن لنا صوت ولنا موقف".
وأشار العاهل الأردني إلى أن جولته التي تبدأ غدا الأربعاء وتشمل المغرب، وإيطاليا، وفرنسا وتونس – لحضور القمة العربية – ستركز على القدس وعملية السلام.