[x] اغلاق
اهم الاحداث والفضائح الفنية عام 2009
28/12/2009 16:38

حفل العام 2009 بالاحداث الفنية. في لبنان كان الحدث الابرز رحيل الفنان الكبير منصور الرحباني اضافة الى انكار الفنان زياد الرحباني لابوة ابنه عاصي.

اما عربياً فصدر حكم الاعدام بحق رجل الاعمال هشام طلعت بتهمة قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم. وككل عام¡ ظلت وسائل الاعلام تطارد اخبار الفنانة هيفاء وهبي خصوصاً زواجها من رجل الاعمال المصري احمد ابو هشيمة. ولا بد من الاشارة الى تسمية الفنانين راغب علامة ونانسي عجرم سفيرين للامم المتحدة¡ الاول لقضايا البيئة والثانية دفاعا عن حقوق الطفل.


وفاة منصور الرحباني

شهد عام 2009 وفاة الموسيقار الكبير منصور الرحباني عن عمر يناهز اربعة وثمانين عاماً¡ بعد معاناة مع المرض.

ألبوم فيروز

رغم اعلان جهوزية البوم «الله كبير» للسيدة فيروز ¡ الا ان العمل لم ير النور¡ وأعلن ابنها زياد أن أغنيات الألبوم جاهزة منذ نحو خمس سنوات¡ لكنها لم تسجل بسبب عدم وجود منتج لها. وأضاف أن فيروز ادت ثلاث أغان من الألبوم في اخر مشاركة لها في مهرجانات «بيت الدين» باعتبار أنه كان سيطرح في الأسواق بعد فترة بسيطة¡ ولم تكن تعلم أن أموراً إنتاجية ستؤجل صدوره. وعزا عدم حماسة المنتجين لإنتاج الألبوم الى عدم الإقبال على هذا النوع من الكتابة الموسيقية¡ لافتاً الى ان شركة «روتانا» مثلاً لا يهمها هذا الموضوع¡ «ففي رأيها لماذا جمع 54 موسيقياً لعمل واحد إذا كان ذلك ممكنا مع ماكينتين أو ثلاث¿».

إنكار أبوّة

بعد مرور أربع سنوات على أجراء فحص الحمض النووي الخاص باثبات الأبوة¡ قرر زياد الرحباني أن يعلن أن عاصي زياد الرحباني ليس ابنه.

إعدام

قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة¡ بإجماع آراء مستشاريها وبعد موافقة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية¡ بإعدام رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وضابط الشرطة السابق محسن السكري بتهمة قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم. أسرة هشام طلعت عرضت على والد سوزان مبلغ سبعة ملايين دولار «دية» للفنانة املاً بالغاء العقوبة. وما لبث محاموه أن تقدموا بدعوى لنقض الحكم وتمت الموافقة عليها.

فيلم فاضح

نفت الفنانة اللبنانية قمر أن تكون وراء نشر الفيلم الفاضح الذي اتهمت به الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي¡ وعجبت لثرثرات على هذا النحو¡ خصوصاً أن الفيلم نشر قبل ثلاث سنوات وحينها كانت لا تزال مبتدئة.

الموركس دور

للسنة التاسعة على التوالي¡ أُقيم الحفل السنوي لجوائز «الموركس دور» في صالة السفراء ـ كازينو لبنان¡ ووزعت الجوائز على عشرات العاملين في الأوساط الفنية والإعلامية من لبنان والعالم العربي¡ خصوصا في مجالات الغناء¡ التمثيل¡ والموسيقى .

سفيرة لـ «اليونيسيف»

عينت نانسي عجرم أول سفيرة امرأة لـ«اليونيسيف» في المنطقة¡ والفنانة الثانية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تحمل اللقب بعد محمود قابيل منذ أواخر 2003. من ناحية أخرى¡ أنجبت نانسي طفلة أطلقت عليها اسم ميلا¡ ولا تزال ترفض نشر صورها في الإعلام.

أمل حجازي تنجب كريم

بعد زواجها من رجل الاعمال محمد بسام انجبت الفنانة امل حجازي ابنها البكر كريم¡ كما افتتحت مطعماً في وسط بيروت اختارت له اسم «صيفي».

«إيلا»

عرضت مسرحية «إيلا» من تأليف الفنان الياس الرحباني وتلحينه وتوزيعه¡ وإخراج الفنان غسان الرحباني.

زواج وتمثيل وخلافات

طغت أخبار هيفاء وهبي على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة¡ كما على صفحات الانترنت. فبعد زواجها من رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة والذي أثار جدلاً كبيراً ¡ ظهرت للمرة الاولى كممثلة في فيلم «دكان شحاتة» للمخرج خالد يوسف وحققت نجاحاً لافتاً. من ناحية اخرى¡ رفض التلفزيون المصري شروط هيفاء المالية لتقديم فوازير رمضان هذا العام¡ وجاء هذا القرار بعدما طلبت مليون دولار للقبول بالبطولة.

قضائياً كانت هيفاء عرضة لسلسة من الدعاوى¡ فقد طلبت نيابة مصر الجديدة في القاهرة ان تمثل أمامها للتحقيق في اتهامها بسرقة حلي من خالتها.

وقالت خميسة عبد العزيز إبراهيم إن الفنانة اللبنانية زارتها قبل 25 عاماً¡ وطلبت منها استعارة بعض مجوهراتها للظهور بها في كليب غنائي مع أحد المطربين اللبنانيين¡ وقد طلبت مراراً المجوهرات من هيفاء لكنها لم ترد على اتصالاتها¡ ما دفعها إلى اتخاذ الإجراءات القانونية. كذلك¡ توعد الفنان مصطفى كامل النجمة اللبنانية واتهمها بالإساءة إليه عبر تضمين البومها للاطفال اغنية «بابا فين» التي كتبها وتشويهها¡ مؤكداً أن «القضاء سيعيد حقه إليه بعدما رفع دعوى اتهم فيها هيفاء بالاعتداء على حقوقه كمؤلف وملحن للأغنية. كما طالب نقابة الموسيقيين بإصدار قرار بمنع هيفاء من الغناء في مصر. من ناحية أخرى¡ تقدم النائب محمد العمدة بطلب إحاطة لوزيري الإعلام والثقافة¡ على خلفية غضب النوبيين من عبارة «القرد النوبي» التي وردت في أغنية «بابا فين». وبعيد اعلان حلول نانسي ضيفة في برنامج الاعلامية الاميركية اوبرا وينفري¡ أصدرت هيفاء بياناً قالت فيه انها تلقت وعداً من البرنامج بالحلول ضيفة على اوبرا¡ إلا أن ثمة مؤامرة تعرضت لها لمنعها من الوصول اليه.

خلاف مادونا ومنار

نشب خلاف بين الفنانتين مادونا ومنار بعد تعاونهما في كليب «الدنيي صيفية». مادونا تقدمت بدعوى ضد منار ومدير أعمالها سام حمرا مطالبة بمبلغ 20 ألف دولار متفق عليه سابقاً. من ناحية أخرى¡ كشفت منار تفاصيل مثيرة حول استدراجها مع مدير أعمالها من جانب ثلاثة شبان إلى مدينة حلب في سورية¡ وإجبارها تحت تهديد المسدس وتشويه وجهها بماء حارق على تصوير فيلم إباحي.

حرب

عرفت الساحة الفنية حرباً إعلامية بين النجمين فضل شاكر وراغب علامة¡ تبادلا خلالها الشتائم من العيار الثقيل. وانتهت فصولها بمصالحة بين الطرفين برعاية قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي.

منع أغنية

منع عرض كليب «جرح غيابك» للفنانة كارول صقر¡ بقرار صدر من الامير الوليد بن طلال شخصياً لأنه يحتوي على إيحاءات جنسية¡ ما أثار غضبها ودفعها إلى فسخ عقدها مع شركة «روتانا».

طلاق ونفي

صدر بيان من مكتب سهيل العبدول زوج الفنانة ديانا حداد يؤكد خبر طلاقه منها. أما ديانا فأقفلت هاتفها الخليوي ولم تنفِ أو تؤكد إلا بعد مرور شهرين¡ مشيرة إلى أن الطلاق لم يحصل وأن خبر طلاقها كان مجرد اشاعة.

نوال الزغبي إلى «ميلودي»

بعيداً من الضوضاء الاعلامية¡ تم الانفصال في شكل ودي بين نوال الزغبي وشركة «روتانا»¡ وبعد أيام أعلنت نوال تعاقدها مع شركة «ميلودي».

إشاعة

بعد انتشار شائعة خطوبتها على الملحن المصري محمد رحيم¡ سارعت إليسا إلى نفي الخبر جملة وتفصيلاً وأصدر مكتبها الإعلامي تكذيباً له¡ فيما عقد رحيم مؤتمراً صحافياً للغرض نفسه.

نصب واحتيال

تقدمت الفنانة الين خلف بدعوى امام القضاء اللبناني ضد خطيبها احمد الصباغ متهمة اياه بسرقة مليون و 300 ألف جنيه من طريق النصب والاحتيال. وذكرت بعض المعلومات الصحافية أن احمد أوهم الين انه تزوجها عبر احضاره مأذونا وهميا كتب كتابهما¡ واتضح في ما بعد انه مزور ما دفع ألين إلى رفع دعوى على احمد بتهمة الاحتيال. من جهته وزع احمد الصباغ بياناً أكد فيه أن ألين عمدت إلى فبركة هذه الاشاعات بعدما رفض الزواج منها.

راغب علامة سفيراً

وضع النجم اللبناني راغب علامة شعبيته في خدمة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (يونيب) كسفير لقضايا تغير المناخ في العالم العربي.

حضانة

حصلت الفنانة اللبنانية نوال الزغبي على حكم قضائي يتيح لها حضانة أطفالها الثلاثة تيا (11 عاماً) والتوأمين جوي وجورجي (7 أعوام) وذلك بعد شريط من الدعاوى القضائية المتبادلة بينها وبين زوجها ايلي ديب. ويتيح القرار للزوج حق مشاهدة أولاده مرة أو مرتين أسبوعياً على ان يتقاسم الوالدان الاجازة الصيفية. ويتيح قرار المحكمة الروحية اللبنانية لنوال حضانة الأولاد حتى بلوغهم سن الرشد.

الدبكة إلى «غينيس»

نجح «اتحاد الطلاب اللبنانيين في مونتريال» في دخول موسوعة «غينيس» عبر عقد أطول حلقة دبكة في العالم مؤلفة من 4754 شخصاً¡ رقصوا على أنغام أغنية «راجع يتعمّر لبنان». امتدّت الدبكة لخمس دقائق في حديقة مرسلين ويلسون في مونتريال¡ ولم تمنع الأمطار الخفيفة المشاركين من الرقص.
وقامت ممثلة «غينيس» باحصاء المشاركين الذين لم يكونوا لبنانيين فقط¡ وأعلنت إحرازهم رقماً قياسياً عالمياً.

اقتحام الشاشة المصرية

اقتحمت كوكبة من الفنانات العربيات¡ وبقوة¡ ماراثون الدراما المصرية في رمضان هذا العام.
وفي مقدمهن النجمة اللبنانية سيرين عبد النور التي استعان بها المخرج محمد النجار لمشاركة الفنان أحمد عز في بطولة مسلسل «الأدهم» بعدما لفتته في فيلم «رمضان مبروك أبو العلمين» مع الفنان محمد هنيدي. كذلك¡ وقع اختيار المخرج السوري باسل الخطيب على اللبنانية دوللي شاهين لتجسيد شخصية «مهجة» في مسلسل «أدهم الشرقاوي» الذي روى قصة حياة البطل المصري مع الفنان محمد رجب. أما كارمن لبس فشاركت في ثلاثة مسلسلات دفعة واحدة¡ منها «أبو ضحكة جنان» مع الفنان أشرف عبد الباقي وقد جسدت فيه شخصية الراقصة بديعة مصابني التي ساندت إسماعيل ياسين في الانطلاق للنجومية.

حمل نور

تعيش الفنانة نور سعادة بسبب حملها وهي حالياً وسط أسرتها في بيروت حيث تهتم بها والدتها ويشرف على حالتها احد الأطباء الذي قدم اليها مجموعة من النصائح. والمعروف أن نور كانت تزوجت بهدوء رجل الأعمال يوسف انطاكي وابتعدت تماما من الأضواء لتتفرغ لزواجها وحياتها الجديدة وأخيراً حملها.
وآخر عمل شاركت فيه كان فيلم «ميكانو» إلى جانب النجم السوري تيم حسن.