[x] اغلاق
إيران تبلغ وقف تنفيذ جزء من التزاماتها بالاتفاق النووي وروحاني: انهيار الاتفاق النووي خطرعلى إيران والعالم وتعلن تنصلها من بعض التزامات
8/5/2019 7:27

إيران تبلغ سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا وقف تنفيذ جزء من التزاماتها بالاتفاق النووي

روحاني: انهيار الاتفاق النووي خطرعلى إيران والعالم

إيران تعلن تنصلها من بعض التزامات الاتفاق النووي

أفادت مصادر إعلامية أنّه: "أعلنت إيران اليوم الأربعاء أنّها قامت بإبلاغ سفراء كل من الدّول التالية بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين و روسيا بأنّها ستبدأ بوقف تنفيذ بعض من التزاماتها بالاتفاق النووي".

وكان قد قال الرئيس الإيراني، حين روحاني إن "أميركا والكيان الصهيوني وبعض الدول الرجعية في المنطقة كانوا يعادون ايران والاتفاق النووي منذ بدايته"

جاء ذلك في حديث تلفزيوني حول الاجراءات المتعلقة بالاتفاق النووي.

كما أكد روحاني أن "انهيار الاتفاق النووي أمر خطير لإيران وللعالم".
وذكّر في ذات السياق من أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أن إيران التزمت بكل بنود الاتفاق النووي".
وقال روحاني مخاطباً الدول الكبرى "نحن لا نطلب منكم ان تعملوا وفقًا لمصلحة ايران بل نقول لكم اعملوا لمصالح دولكم". محذراً في ذات الوقت من "رد صارم"، إذا ما أحيل الملف النووي مرة أخرى إلى مجلس الأمن الدولي.
وأشار إلى أن بلاده ستخفض بعد 60 مزيدا من التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، وأن إيران ستزيد مستوى تخصيب اليورانيوم في حال عدم الحفاظ على مصالحها في الاتفاق النووي.
وكانت وسائل إعلام رسمية قد نقلت، أمس الثلاثاء، عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله "إن إيران ستقلص بعضا من التزاماتها "الطوعية" ضمن الاتفاق النووي مع قوى عالمية ردا على تقاعس الدول الموقعة عن مقاومة الضغوط الأمريكية، لكنها لن تنسحب من الاتفاق".
وجاءت خطوة إيران بعد أيام من بدء مرحلة جديدة من العقوبات الأميركية التي تحظر شراء النفط الإيراني على كافة بلدان العالم.
قررت إيران تعليق بعض تعهداتها في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى، بعد عام على القرار الأميركي الانسحاب من هذا الاتفاق، وفقما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الأربعاء، في بيان.
وتم إبلاغ القرار رسميا صباح الأربعاء في طهران، لسفراء الدول التي لا تزال موقعة على الاتفاق، وهي ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا، وفق الوزارة.
وحسب وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، فإن طهران أمهلت باقي الدول الموقعة على الاتفاق النووي 60 يوما لتنفيذ وعودها فيما يتعلق بقطاعي النفط والبنوك.
واعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن انهيار الاتفاق النووي "خطر على إيران والعالم".
وأوضح روحاني في رسائل لزعماء الدول الخمس، أنه "بعد 60 يوما ستخفض إيران مزيدا من التزاماتها ضمن الاتفاق النووي وستزيد مستوى تخصيب اليورانيوم".
وأضاف أن طهران لن تبيع اليورانيوم المخصب والمياه الثقيلة لدول أخرى بعد الآن.
وحذر الرئيس الإيراني من "رد صارم"، إذا أحيل الملف النووي مرة أخرى إلى مجلس الأمن الدولي.
ويوم الثلاثاء، عقد البرلمان الإيراني جلسة مغلقة بشأن الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة في مايو 2018 وأعادت فرض عقوبات صارمة على طهران.
وجاءت خطوة إيران بعد أيام من بدء مرحلة جديدة من العقوبات الأميركية التي تحظر شراء النفط الإيراني على كافة بلدان العالم.