[x] اغلاق
من المهم أن نوفّر لأولادنا منذ بداية الطريق
17/6/2019 8:07

من المهم أن نوفّر لأولادنا منذ بداية الطريق

اليكس ڨچمان- مدير قسم برامج التوفير في بنك مركنتيل يتحدّث عن أهمية برنامج "توفير لكل ولد"

برنامج "توفير لكل ولد" بمبادرة الدولة، الذي انطلق قبل ثلاث سنوات لتشجيع الأهالي على التوفير لأولادهم من جيل الطفولة حتى البلوغ، حيث يكون تحت تصرّف الولد مبلغ محترم يساعده في بداية حياته كشخص بالغ. وطبقًا لذلك، ارتفعت مخصّصات الأولاد بـ -50 ش.ج إضافية، يتم ايداعها في برنامج توفير مخصّص لكل ولد. وهكذا، عند وصول الولد لمرحلة البلوغ يكون بحوزته مبلغ كبير تم توفيره طيلة سنوات طفولته. كما توجد إمكانية أخرى أمام الأهل وهي تكبير مبلغ التوفير الشهري عن طريق إضافة 50 ش.ج أخرى إلى مخصّصات الأولاد العادية، لصالح التوفير طويل الأمد. في هذه الحالة، وإذا قرر الأهل القيام بذلك، يتضاعف التوفير طويل الأمد بالرغم من أن المخصصات الشهرية تقل بـ 50 ش.ج (50 ش.ج من مخصصات الأولاد الشهرية و-50 ش.ج إضافية إذا اختار الأهل التوفير لأولادهم).

اليكس ڨچمان-مدير قسم برامج التوفير في بنك مركنتيل يتطرّق إلى موضوع انخفاض الوعي حول البرنامج وبالتالي انخفاض عدد المنضمّين لمثل هذه البرامج، فيقول: "هناك ميزة كبيرة للتوفير للأولاد من جيل الطفولة، ولبرنامج "توفير لكل ولد" الذي أطلقته مؤسسة التأمين الوطني قبل ثلاث سنوات، إيجابيات عديدة تشمل الجانب التربوي وهو يتعلق بتوعية الأطفال حول أهمية التوفير وكيف يصل توفير مبالغ قليلة بعد عدة سنوات إلى مبلغ توفير إجمالي متراكم وكبير. مبلغ التوفير الشهري معقول والمواظبة على الإيداع هي التي تجعل المبلغ عند سنوات البلوغ مبلغًا كبيرًا. كل طفل وُلد بهذه الفترة وحتى بلوغه الـ 18 من عمره، سيحصل على آلاف الشواقل لمساعدته في بداية حياته. المبلغ المتراكم يمكنه تمويل دراسته الجامعية وما إلى ذلك".

بنك مركنتيل هو أحد البنوك الرائدة في مجال برامج التوفير. ويضيف ڨچمان في هذا السياق قائلًا: "نحن نعرض العديد من إمكانيات التوفير، كما قررت وزارة المالية (فائدة ثابتة مربوطة بالجدول أو ثابتة غير مربوطة بالجدول، أو فائدة متغيّرة ومسارات أخرى).

من الضروري أن يعي الأهالي أهمية التوفير للأمد الطويل لأولادهم، وأن يتصرّفوا بمسؤولية ويبدأوا بالتوفير لصالح مستقبلهم".

*لا يجب اعتبار هذا المستند والتحليل و/أو المعلومات المشمولة فيه عرضًا أو استشارة لشراء و/أو بيع و/أو حيازة أية أوراق مالية و/أو عقارات مالية، أو توصية للاستثمارات في أية مسارات معينة. المذكور في هذا الاستعراض يعكس آراء وتقديرات مُعِدّي الاستعراض بهدف تزويد المعلومات فقط ويقدّم كمادة خلفية فقط، التحليل المذكور في هذا المستند تم بالارتكاز على معلومات تم نشرها و/أو كانت متاحة لكل الجمهور ومعلومات أخرى. هذا الاستعراض لا يشكّل أي مرجع و/أو موافقة على مصداقية وصحّة المعلومات. المذكور أعلاه لا يشكّل، بأي شكل من الأشكال، بديلًا للاستشارة في مجال الاستثمارات، التي تأخذ بالحسبان المعطيات والاحتياجات الخاصّة لكل شخص.