[x] اغلاق
مشاركة في ورشة البحرين
18/6/2019 7:23
مشاركة في "ورشة البحرين"
البيت الابيض: لن ندعو اسرائيل لورشة البحرين حتى لا يبدو حدثا سياسيا ووزير الخارجية الأردنية: الأردن لم يتخذ قراره بعد بشأن المشاركة في "ورشة البحرين" أم لا
كشف مسؤول في الإدارة الأمريكية أن البيت الأبيض لا يخطط لدعوة مسؤولين إسرائيليين لحضور "مؤتمر البحرين"، حتى لا يبدو حدثا سياسيا.
 
وذكر المسؤول أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى عقد المؤتمر بعيدا عن السياسة.
وقال المسؤول: "نحن ندعو رجال الأعمال الإسرائيليين والفلسطينيين. ونود أن نبعده (المؤتمر) عن السياسة قدر الإمكان".
 
وأشار إلى أن ممثلي أوساط الأعمال الفلسطينية من المتوقع أن يحضروا المؤتمر، دون مشاركة مسؤولين حكوميين، بعدما أعلنت السلطة الفلسطينية مقاطعتها للمبادرة التي يقودها جاريد كوشنير، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
كما وأكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن "الاردن مدعوة لحضور ورشة العمل في البحرين"، موضحا أن "الأردن لم يتخذ قراره بعد بشأن المشاركة أم لا".
وأشار الصفدي في حديثه للصحافة أمس الإثنين إلى أن "حضور ورشة البحرين لا يعني موقف الأردن من حل أزمة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وموقفنا لم يتغير ودعمنا لحقوق الشعب الفلسطيني لم يتغير، وإذا ذهبنا الى المنامة سنذهب لنقول موقفنا هذا بوضوح".
ولفت وزير الخارجية الأردني إلى "اننا مدعوون لحضور ورشة المنامة للاستماع وندرس قرار حضورنا للورشة أم لا".
وأوضح أنه "إذا حضرنا نذهب لنعبر عن نهجنا الدائم وإذا طرح شيء لا نقبله سنقول لا صارخة، وإذا طرح شيء إيجابي سنتعامل معه وأي شيء يطرح عليه أن يكون ضمن حل الدولتين".
وتستعد الولايات المتحدة، الداعم الأكبر لدولة الاحتلال، لتنظيم ورشة العمل الاقتصاديةفي البحرين، يومي 25 و26 حريزان/يونيو الجاري، التي من المتوقع أن تركز على الاستثمار في الأراضي الفلسطينية.
وتعتبر هذه الورشة الخطوة الأولى في إطار الخطة الأمريكية المعروفة باسم "صفقة القرن" والمرفوضة بشدة من قبل الأطراف الفلسطينية، لا سيما في ظل اعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.