[x] اغلاق
نشرة المقاهي المفصلة
8/7/2019 7:26
نشرة المقاهي المفصلة 
 
 
حسين علي غالب
 
بعد تفشي الانترنيت وخدماته أصبحت الأماكن التي يتواجد فيها مختلف شرائح المجتمع قليلة جدا ، ما عدا المقاهي أو كما يسميها أهل مصر " القهوة " فما زالت حتى يومنا هذا مكتظة وفي أغلب الأوقات .
ما يعجبني في المقاهي ليس إضاعة الوقت أو الاجتماع مع الأصدقاء كما يفعل السواد الأعظم من روادها ، بل ما يهمني الاستماع إلى أخر الأخبار والأحداث من أفواه الكل التي تأتي وتفرغ ما في صدرها هناك .
كم هائل من التحليلات السياسية والاقتصادية ، والحق يقال جزء كبير منها صحيحة وواقعية وقليل جدا ما هو كاذب ومبالغ فيه ، وهذا دليل على نضج في التفكير وأداراك لما يدور على أرض الواقع وهذه نعمة لا تقدر بثمن .
عدة دول عربية كنت من زوار أشهر مقاهيها ، ومواضيع النقاش والأجوبة هي نفسها ، من المحيط إلى الخليج ، وهذا يدل على أننا شعب واحد ومشاركين في نفس الهموم والمشاكل .
شبابنا تتلخص مواضيعهم على ثلاث الدراسة أو العمل أو الهجرة  ،وهناك مواضيع تطرح لكنها لا تأخذ حيزا كبيرا مثل النقاط الثلاث ، كأخر أخبار كرة القدم وفرقها المشهورة أو أجهزة الموبايل الجديدة التي نزلت إلى الأسواق .
آبائنا الأعزاء حديثهم رائع ،ويعجبني الإستماع لهم تماما كالمذياع  ففي المواضيع السياسية بداوا بالشأن المحلي ممزوج بالنقد اللذع لهذا السياسي أو ذاك ،حتى ينتهوا بقضيتنا الأم " قضية فلسطين " ، أما الشأن الاقتصادي فهم ساخطين على سياسة الاقتصاد المفتوح وهبوط قيمة العملة ويعتبرون الخصخصة لعنة ، وفي النهاية يتذكرون الماضي الجميل ويسألون عن أصدقاءهم القدماء وما الذي حل بهم .