[x] اغلاق
د. كامل أبو عرار يتبرع بكليته لأمّه عائشة أبو عرار بمتابعة وإشراف الطواقم الطبيّة في سوروكا
1/8/2019 8:41

د. كامل أبو عرار يتبرع بكليته لأمّه عائشة أبو عرار بمتابعة وإشراف الطواقم الطبيّة في سوروكا

عائشة أبو عرار: "بدايةً أود شكر ابني الذي أنقذ حياتي، مفهوم ضمنًا أنّ الأم تعطي الابن، لكن أن يعطي الابن أمه فهذا أمر آخر. أشكر أيضًا الطاقم المتفاني والمهني في سوروكا الذي رافقنا على طول الطريق من مرحلة الفحوصات والملاءمة وحتى الزرع والعمليات الجراحية"

 

عائشة أبو عرار، التي تسكن في النقب وتبلغ 70 عامًا، عانت من فشل كلوي مزمن بسبب مرض السكري. وكان وضعها يحتاج إلى زرع كلية والتي تبرّع بها ابنها، د. كامل أبو عرار، الطبيب في لواء الجنوب في كلاليت، والذي اتضح بعد اجراء الفحوصات أنّه متبرع مناسب.  

وتمّت متابعة الحالة من قبل طاقم مختص برئاسة بروفيسور يوسف حبيب، مدير قسم أمراض الكلى في سوروكا، د. بوريس روغتشوف، مدير خدمات زرع الأعضاء، ود. البيرا رومنيوك، بالتعاون مع طاقم زرع الأعضاء، والذي ضمّ د. عبد أبو غنيم ود. عوز يكير من قسم الجراحة أ، وهما مختصان في الجراحة العامّة وزرع الأعضاء. وقد أجرى الطاقم فحوصات دقيقة وجهّز كافة التحضيرات اللازمة ما قبل العملية للابن المتبرع والأم.

وقد تمّ إخراج الكلية من جسم الابن من خلال عملية جراحية صغيرة والتي تمكّن من الشفاء السريع والسهل مقارنةً بالعملية المفتوحة. وأجرى العملية د. يكير عوز، جرّاح كبير في قسم الجراحة أ وبروفيسور نيقولا مبجيش، مدير قسم أمراض المسالك البولية في سوروكا.  

وتمّ بعدها زرع الكلية للأم في غرفة عمليات مجاورة من قبل د. عبد الرحمن أبو غنيم، وهو أيضًا من قسم الجراحة أ ومختص بالجراحة العامة وزرع الأعضاء، بالتعاون مع طاقم التخدير وطاقم التمريض في غرفة العمليات. 

وقد شارك في عمليات التبرع والزرع العديد من الطواقم المهنية في سوروكا، بضمنهم، أطباء جراحين، مختصين بأمراض الكلى، مختصين بأمراض المسالك البولية، طاقم التخدير وطاقم التمريض وعاملين اجتماعيين.  عند انهاء العمليتين تمّ نقل عائشة للعناية في قسم أمراض الكلى، وبعدها بوقت قصير غادرت هي وابنها المستشفى. وقد نجحت العمليتان وسرعان ما تعافيا.

د. كامل أبو عرار، الابن المتبرع: "من اللحظة الأولى كان واضحًا لي أنّنا سنتبرع لأمي. انا وأخواي كنا مناسبين وتوصلنا للقرار المشترك بأن أتبرّع أنا لأمي. المرافقة والمتابعة من اللحظة الأولى من قبل طواقم سوروكا كانت مهنية إلى أقصى حد مع معاملة شخصية. كطبيب وانسان شعرت بالأمان وكان واضحًا لي أنّني بين أيدٍ أمينة. العملية كانت بسيطة نسبيًّا وبعد وقت قصير تعود إلى الحياة الطبيعية".

ويشار إلى أنّ مستشفى سوروكا هو أحد المستشفيات ال-14 التابعة لكلاليت والمنتشرة في جميع أنحاء البلاد. كلاليت هي المؤسّسة الصحية الرائدة في إسرائيل والثانية بحجمها في العالم، وهي تخدم أكثر من 4 مليون زبون، 54% من مجمل المؤمنين في إسرائيل، في 1300 عيادة ومعهد. إضافة إلى المستشفيات، تضم كلاليت شبكة عيادات سمايل لطب الأسنان، شبكة كلاليت للطب المكمّل، وكلاليت للطب التجميلي، إلى جانب الخدمات الطبية الشخصية من البيت.