[x] اغلاق
بيان صادر عن ممثلي الهيئات ,المؤسسات,اللجان والجمعيّات الأرثوذكسيّة
7/1/2010 12:15

نحن الأبناء العرب الأرثوذكس في الأردنّ المجتمعين في الجمعيّة الأرثوذكسيّة وقد تنادينا للاجتماع كي ننقل للإخوة العرب الأرثوذكس في فلسطين تأييدنا ودعمنا ومؤزرتنا لموقفهم العربيّ الأصيل الداعي لمقاطعة موكب البطريرك ثيوفيلوس السنويّ يوم 6/1/2010 بمناسبة عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقيّ. وإنّنا إذ نؤكد دعمنا ومساندتنا للإخوة في وقفتهم العربيّة الأرثوذكسيّة الأصيلة باتخاذ قرار المقاطعة الذي جاء لرفض البطريرك التعاون مع السلطة الفلسطينيّة في إبطال صفقة أرض مار الياس . نثمّن عالياً موقف فخامة الرئيس محمود عباس والسلطة الوطنيّة بتخفيض مستوى المشاركة الرسميّة في الاحتفال . إنّ المجتمعين يؤكدون إصرارهم على الثوابت والمحاور التالية :ـ
1_ مؤازرة ودعم الإخوة في فلسطين وعدم التهاون بما يخص أملاك وأوقاف العرب الأرثوذكس في فلسطين عامّة والقدس خاصّة , وضرورة أنّ يفي البطريرك بتعهداته التي قطعها على نفسه أمام الحكومتين الأردنيّة والفلسطينيّة عشيّة انتخابه وإلغاء جميع الصفقات السابقة .وإعادة الكنائس الأرثوذكسيّة في أمريكا التي تنازل عنها للبطريركية المسكونيّة للكنيسة المقدسية .
2_ مواصلة التحرك الشعبيّ الداعم لإصلاح الأوضاع في البطريركيّة وإقرار حقوق الكهنة العرب والتصدي  للقرارات التعسفيّة بحقهم وآخرها قرار تنحيّة قدس الأرشمندريت حنا عطالله "خريستفوروس" .
3_ نشر الوعي بالقضيّة الأرثوذكسيّة لدى شرائح المجتمع الأردنيّ كافّة , باعتبارها قضيّة وطنيّة بامتياز .
4_ التواصل مع الحكومتين الأردنيّة والفلسطينيّة والاتصال مع هيئات وكنائس أرثوذكسيّة وتوضيح مطالبنا وقضيّتنا وما يهدد أوقافنا غير مستثنيين حكومات الدول التي فيها أكثرية أرثوذكسيّة كروسيا , اليونان .. الخ والكنائس والمؤسسات الأرثوذكسيّة المنتشرة في العالم .
إنّنا نناشد صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظّم راعي المقدسات والأوقاف  وحكومته الرشيدة  نصرة أبنائه العرب الأرثوذكس لنيل حقوقهم الشرعيّة .