[x] اغلاق
ميتشيل يهدد بقطع المساعدات عن اسرائيل اذا لم تتفاوض على حل قائم على أساس دولتين
9/1/2010 15:46

هدد المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط السناتور السابق جورج ميتشل عشية زيارته للمنطقة بان بلاده ستجمد مساعداتها لاسرائيل اذا لم تجر محادثات السلام مع الفلسطينيين بشأن حل قائم على اساس دولتين. واوضح ميتشل في مقابلة مع الاذاعة العامة الاميركية ان الولايات المتحدة ستستخدم حوافز وعقوبات ضد الجانبين.
وتابع ميتشيل قائلاً ان "الولايات المتحدة تستطيع وفقاً للقانون الاميركي تجميد مساعداتها لاسرائيل، مضيفاً ان جميع الخيارات يجب ان تبقى مفتوحة وان الجانبين يجب ان يكونا مقتنعين بشأن ما هي مصالحهما المهمة".


واظهرت الولايات المتحدة امس الجمعة تحولاً جريئاً في استراتيجيتها للسلام في الشرق الاوسط بتصعيد ضغطها على اسرائيل والفلسطينيين ليستأنف الجانبان المحادثات المتوقفة بينهما ويتفاوضا اولاً على قضيتين صعبتين هما حدود الدولة الفلسطينية والقدس. واوضح مسؤولون اميركيون، حسب ما نقلته وكالة "اسوشييتيد برس" ان هذا التحول لا يعني تخلي ادارة الرئيس باراك اوباما عن نهجها الشامل في عملية السلاموقالوا ان هدفهم هو اعادة الجانبين الى طاولة المفاوضات حيث ستناقش جميع القضايا.


يمكن تحقيق الهدف
وكان ميتشل قال في مقابلة اجرتها معه شبكة "بي بي اس" الاميركية: "نعتقد ان المفاوضات يجب الا تستغرق اكثر من عامين، ونعتقد انه حين تبدأ، يمكن انجازها ضمن هذه الفترة الزمنية". وتابع: "نامل في ان توافق الاطراف. وانا شخصيا اعتقد انه يمكن تحقيق ذلك في فترة زمنية اقصر". وسيعود ميتشل الى واشنطن قبل ان يتوجه الى الشرق الاوسط نهاية الشهر الجاري.


استئناف مفاوضات
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قد دعت الجمعة اسرائيل والفلسطينيين الى استئناف مفاوضات السلام "بدون شروط مسبقة"، وعبرت عن تأييدها لتحقيق هدف الفلسطينيين في اقامة دولة بحدود 1967.
لكن كلينتون التي تحاول احياء دبلوماسية ادارة باراك اوباما التي لم تسفر عن نتيجة العام الماضي، اوضحت ان الخطوط يمكن ان تعدل باتفاق على تبادل اراض، لضمان بقاء عدد من المستوطنات الاسرائيلية. وقالت ان "تسوية مشكلة الحدود تحل مشكلة الاستيطان وتسوية قضية القدس تحل مشكلة الاستيطان". واضافت: "نعمل مع الاسرائيليين والسلطة الفلسطينية والاردن والدول العربية لوضع الاجراءات الضرورية لتحريك المفاوضات في اسرع وقت ودون شروط مسبقة".