[x] اغلاق
إيران: سنبدأ اليوم تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 5% بمنشأة فوردو ونتنياهو:اسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير اسلحة نووية
6/11/2019 8:46
إيران: سنبدأ اليوم تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 5% بمنشأة فوردو ونتنياهو:اسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير اسلحة نووية
أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن طهران ستبدأ اليوم الأربعاء تخصيب اليورانيوم إلى نسبة خمسة في المئة بمنشأتها النووية تحت الأرض في فوردو.
ونقلت وكالة أنباء الطليبة الإيرانية عن صالحي قوله إن "الجمهورية الإسلامية لديها قدرة تخصيب اليورانيوم إلى 20 في المئة إذا لزم الأمر".
وجاءت تصريحات صالحي قبل يوم من اتخاذ إيران خطوتها الرابعة في إطار تحللها من التزاماتها بموجب اتفاق 2015 النووي.
وفي جديد ردود الأفعال الدولية، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن "قرار إيران اتخاذ خطوة جديدة لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي يشكل تهديدا للأمن القومي لبلاده".
هذا وصرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل لن تسمح ابدا لإيران بتطوير أسلحة نووية وان ذلك يصب في مصلحة الشرق الأوسط برمته. وأشار نتنياهو في كلمة له خلال مؤتمر مساء اليوم  الى ان طهران توسع نفوذها في المنطقة والى ان إسرائيل تواجه ذلك.
وكان الرئيس حسن روحاني قد اعلن صباح اليوم ان بلاده ستتخذ غدا  الخطوة الرابعة باتجاه تقليص  التزاماتها بموجب الاتفاق النووي  وهي ضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في منشاة فوردو النووية. وأوضح روحاني مع ذلك  أن هذه الخطوة أيضا قابلة للتراجع في حال عودة الدول الاوروبية إلى التزاماتها  هي. وقد اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي امس البدء بتشغيل ثلاثين جهاز طرد مركزيا متطورا في منشآتها النووية/وأضاف صالحي ان بلاده زادت من انتاج اليورانيوم منخفض التخصيب عشرة أضعاف خلال الشهرين الماضيين ليرتفع من أربعمئة وخمسين غراما يوميا إلى خمسة آلاف غرام.