[x] اغلاق
قمة سعودية سورية بالرياض نهاية الاسبوع
12/1/2010 15:46

أفادت تقارير صحفية لبنانية نقلا عن مصادر دبلوماسية عربية بارزة في بيروت بأن قمة سعودية سورية ستعقد في مدينة الرياض هذا الأسبوع بين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوري بشار الأسد ، يرجح أن يكون موعدها يوم الخميس المقبل.

ونقلت صحيفة "السفير" اللبنانية عن المصادر المتابعة للمشاورات العربية ، إلى أن احتمال انضمام الرئيس المصري حسني مبارك إلى هذه القمة هو احتمال جدي.

وقالت المصادر إنها لا تملك أي معلومات في هذا الشأن "لكن الرياض تبذل جهودا حثيثة لرأب الصدع بين الأخوة السوريين والمصريين".

وقالت المصادر الدبلوماسية ان التحرك السعودي الأخير باتجاه دمشق والقاهرة ، بالتزامن مع زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني إلى السعودية أبرز استشعارا عربيا حول أهمية إقفال ملف المصالحة الفلسطينية وذلك بإقناع الجانبين الفلسطينيين بالجلوس على طاولة الاتفاق.


وأشارت المصادر الى أن المملكة العربية السعودية سمعت موقفا ايجابيا من المصالحة الفلسطينية من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل ، وأن القيادة السورية سمعت موقفا مماثلا وأبلغت حماس دعمها لكل ما من شأنه أن يعزز روح الوحدة الوطنية الفلسطينية في مواجهة الأخطار المشتركة.

وأكدت المصادر أن القيادتين السعودية والسورية أبلغتا الجانب الفلسطيني استعدادهما لوضع ثقلهما مع العاصمة المصرية من أجل ضمان التوصل إلى مصالحة برعاية ثلاثية الأبعاد في القاهرة "وفي أقرب فرصة ممكنة".