[x] اغلاق
ساعات لانتهاء تفويض غانتس- نتنياهو يراهن على مفاجاة ليبرمان
20/11/2019 9:31
ساعات لانتهاء تفويض غانتس- نتنياهو يراهن على مفاجاة ليبرمان
بلغ المشهد السياسي ذروته مع قرب نهاية مهلة تفويض بني غانتس عند منتصف هذه الليلة لتشكيل حكومة، حيث اجرى غانتس أمس سلسلة من الاجتماعات "الحاسمة" ، لكن هناك فجوة كبيرة ويبقى ليبرمان هو الحاسم لاي شكل حكومي سواء كانت وحدة وطنية او حكومة اقلية تعتمد على القائمة العربية المشتركة ما يعزز من احتمال التوجه إلى انتخابات ثالثة، إذا لم تحمل الساعات المقبلة "تغيرات دراماتيكية" في مشهد الأزمة السياسية الإسرائيلية المستمر.
وإذا لم تحدث مفاجآت غير متوقعة في اللحظة الأخيرة، فمن المتوقع أن يعيد غانتس كتاب التفويض الى الرئيس الاسرائيلي. والاحتمال الوحيد لقيام غانتس بتشكيل حكومة بعيدا عن الليكود يعتمد على أفيغدور ليبرمان، الذي يرفض دعم أي حكومة بخلاف حكومة الوحدة ويدعي أن "حكومة ضيقة هي كارثة". 
وبعد اجتماع الليلة الماضية ، قام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتغريد صباح الأربعاء: "للأسف، خلال محادثتنا رفض بيني غانتس الشرط الذي وضعه افيغدور ليبرمان-قبول مبادرة الرئيس الإسرائيلي والتي اشغل بها رئاسة الوزراء خلال الفترة الأولى. ليبرمان وعد انه سيكون مع الجانب الذي لا يرفض شروطه. الان بقي لدينا الترقب ان كان ليبرمان سيلتزم بكلمته".