[x] اغلاق
كلاليت تنظّم مؤتمر السكّري الأول في قرية نين
26/11/2019 9:00

كلاليت تنظّم مؤتمر السكّري الأول في قرية نين

بحضور وجهاء من قرية نين والمنطقة، وإدارة كلاليت في لواء الشمال افتتح د. عبد الهادي زعبي، مركّز السكّري في مديريّة المرج وأخصّائي طبّ العائلة في كلاليت لواء الشمال، مؤتمر السكّري الأوّل بكلمة ترحيبيّة، مشيرًا الى أهميّة الشراكة في العلاج بين الطواقم الطبيّة لخدمة كل سكّان المنطقة، وكذلك شدّد على اهميّة اتّباع نمط حياة صحّي.

كما وبارك رئيس مجلس نين، السيّد عبد الكريم زعبي، هذا المؤتمر لما يحمل فيه من مصلحة لسكان قرية نين والمنطقة. وبعد ذلك، عرض د. زاهي سعيد، مستشار نائب المدير العام لخدمات الصحّة في المجتمع العربي التّابعة لكلاليت معلومات ومعطيات حول الوضع الصّحي عامة في المجتمع العربي. وتابع بعده بروفيسور نعيم شحادة، مدير معهد الغدد الصمّاء في مستشفى رمبام، وألقى محاضرة قصيرة حول موضوع السكّري عامّة مع التركيز على المجتمع العربي.

كما وشارك في المؤتمر بروفيسور فؤاد عراقي، مدير قسم الميكروبيولوجيا والمناعة في كليّة الطبّ في جامعة تل أبيب وقدّم محاضرة حول علاقة مرض السكّري بالعوامل البيئيّة والوراثيّة.

وأنهى د. عبد الهادي زعبي المؤتمر قائلا: "انتشار مرض السكّري في المجتمع العربي في البلاد آخذ في الازدياد. وهذا يعود لنمط الحياة في المجتمع العربي، والذي يتميّز في نظام غذاء تقليدي غني بالسعرات الحراريّة والدهون المشبعة. وعلى الرغم من ذلك، قسم كبير من مرضى السكّري يستمرون في تناول الأطعمة الغنية بالنشويّات والدهون خلال المناسبات الاجتماعية والإحتفالات التقليديّة، وبذلك يضرّون بأنفسهم كثيرا. كما أن مضاعفات مرض السكّري هي الأسباب الرئيسيّة لأمراض القلب، الفشل الكلوي، فقدان البصر وبتر الأطراف. ولا يوجد عضو في الجسم محصّن ضدّ مرض السكّري بما في ذلك الأمراض العصبيّة خاصة السكتة الدماغيّة والنوبات القلبية. ولذلك، وضعنا في كلاليت لواء الشمال نصب أعيننا مهمة تغيير نمط الحياة لدى متعالجينا فيما يتعلق بمرض السكّري، مع الاخذ بعين الاعتبار أهمية ملائمة نمط الحياة الصحّي للثقافة العربية وللسكّان. واليوم انا سعيد جدا بانعقاد هذا المؤتمر الأوّل من نوعه في قرية نين، وأبارك القائمين على تنظيمه".