[x] اغلاق
بذور الشيا وخسارة الوزن
5/12/2019 8:21

بذور الشيا وخسارة الوزن

 رونزا حايك - اخصائية تغذية

بذور الشيا (Chia seeds) تعدّ من الحبوب الكاملة, شكلها بيضوي ومسطح، ويتراوح لون البذور بين الأبيض إلى البنيّ أو الأسود, كما أنّها في الغالب تُزرع عضوياً دون تعديلات وراثية. يمكن ان تجدها في السوبرماركت او في متجر للأغذية الصحية في قسم الحبوب.

عندما تستخدم باعتدال, تساعد على خسارة الوزن وتقليل الشهية وقد تقلل من المشاكل والاضطرابات الهضمية وتساعدك على الشعور بانسداد الشهية ، وذلك لأنها غنية بالألياف التي تمتص كمية كبيرة من الماء وتحتاج فترة أطول ليتم هضمها مما يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناول. إن كنت تريد تخفيض الوزن بشكل فعال اكثر فعليك ممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم مع الالتزام بحمية غذائية صحية.

فوائد أخرى لبذور الشيا: بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي  تساعد على منع تلف الخلايا. وهي تعد مصدرغني بالكالسيوم، وبالتالي فهي تدعم صحة العظام والأسنان وتنظم عملية الأيض في الجسم (Metabolism). تعتبر بذور الشيا مصدر جيد لعدة معادن وفيتامينات ، منها: الكالسيوم, الفسفور, المنغنيز, الزنك, النحاس, فيتامين B1, فيتامين B2, فيتامين B3.

بذور الشيا مفيدة لصحة القلب، فهي عالية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي اثبت علمياً انها تقلل من احتمال الاصابة بأمراض القلب.

اما بالنسبة لمرض السكري, فأن مؤشر السكر (Glycemic Index) في الشيا منخفض, بحيث أن تناول الشيا مع غيرها من الأطعمة، يزيد نسبة السكر في الدم بعد نحو ساعة واحدة من تناول الوجبة، وهكذا فان انخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة يكون بطيء وأقل حدة. إن كون بذور الشيا غنية بحمض اللينوليك والألياف، فإنها تساعد على منع مقاومة الأنسولين(Insulin Resistance)، وتحسن من مستويات الجلوكوز في الدم.

ملعقتين من بذور الشيا تحتوي على 138 سعرة حرارية و 9 غرامات من الدهون, وما يقارب 10 غم من الألياف (أي ما يقارب 40 % من الكمية الموصى بتناولها يومياً), 5 غرام من البروتين، هذا يجعلها مصدر عالي للبروتين. وبما انها خالية من الغلوتين, فهي مصدر مثالي للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية أو حساسية الجلوتين.

الجرعة اليومية الموصى بها: ملعقتين كبيرتين يومياً (حوالي 20 غرام).

كيفية التحضير: بذور الشيا ليس لها طعم تقريباً، لذا فهي تمتزج مع العديد من الوصفات والسوائل (يفضل أن لا تؤكل  لوحدها), يمكن إضافة بذور الشيا إلى: عصائر, سلطة, لبن, يوغورت, حساء, كعك, خبز, بودنغ شيا, ويمكن مزجها مع حبوب الصباح, صلصات, أطباق الأرز.

اضرار: قد تتفاعل بذور الشيا مع أدوية ضغط الدم أو مذيبات الدم, إذا كنت تأخذ دواء لضغط الدم، أو لسيولة الدم مثل الوارفارين، لا تأكل بذور الشيا.