[x] اغلاق
اتباع نظام غذائي متوازن لعلاج تساقط الشعر
11/12/2019 11:26

اتباع نظام غذائي متوازن لعلاج تساقط الشعر

رونزا حايك - اخصائية تغذية

هناك عدة أسباب لتساقط الشعر, منها التقدم بالعمر, تغييرات في الهرمونات, تسريحات ضارة, مشاكل في الغدة الدرقية ، الالتهابات ، ضغط نفسي مزمن وبالطبع اتباع حمية غذائية غير صحية وغير متوازنة مما يؤدي لفقر الدم ونقص في البروتين, الفيتامينات والمعادن.

للمحافظة على شعر صحي يجب معالجة العوامل المذكورة اعلاه. اتبع الخطوات التالية لأفضل نتائج:

(1)اتبع نظام غذائي متوازن:  عندما نتحدث عن نظام غذائي متوازن فهذا يعني الاهتمام بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات كل يوم, تناول كمية كافية من السعرات الحرارية كل يوم حسب الطول والوزن,  وتناول كمية كافية من البروتين.

(2)انتبه لهذه العناصر الغذائية وتناولها يومياً:

- البيوتين (فيتامين (B7: الموجود بكثرة في المكسرات. يساعد البيوتين على انتاج الأحماض الأمينية والتي تقوم ببناء البروتينات التي تساعد على نمو الشعر بشكل أسرع وأقوى. يكفي تناول حفنة كل يوم (مفضل ان تكون مكسرات نيئة).

- البروتين: مكون ضروري لصنع الكيراتين لبناء بصيلات الشعر. موجود في اللحم, الحبوب والبقوليات, التوفو, منتجات الحليب, المكسرات والبيض, حيث يحتوي البيض على نسبة عالية من البيوتين، كما أنه مصدر جيد للبروتين.

- الحديد: موجود في اللحم, التوفو, الحبوب والبقوليات.

- الأحماض الدهنية أوميغا 3: وهي ضرورية للحفاظ على فروة رأسك وبصيلات الشعر. يمكن العثور على أحماض أوميغا 3 الدهنية في سمك السلمون والتونة والجوز.

- فيتامين A: تحتوي الفواكه والخضروات ذات اللون البرتقالي على بيتا كاروتين المهم لانتاج فيتامين A الذي يحافظ على صحة فروة الرأس وترطيبها.

- الزنك: يمكن أن يكون نقص الزنك سبباً في تساقط الشعر, حيث أنه يساعد في بناء البروتين. تشمل المصادر الجيدة للزنك الدواجن, المحار, اللحوم الحمراء, المكسرات والحبوب.

- الثيامين (فيتامين B1): الثيامين هو فيتامين يساعد جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة يحتاجها. حليب الصويا ، البطيخ والقرع  مرتفعة بشكل خاص في الثيامين.

- ريبوفلافين (فيتامين B2): ريبوفلافين هو فيتامين آخر ضروري لنمو الشعر الصحي. يوجد الريبوفلافين في الحليب, منتجات الألبان, الحبوب الكاملة والكبد.

- فيتامين D: يرتبط نقص هذا الفيتامين بفقدان الشعر. نجده في الأسماك الدهنية, الحليب والحبوب. المصدر الأهم له هو أشعة الشمس أي أن الأعتماد على الغذاء فقط هو غير كافٍ.

(3) اجعل الظروف الصحية تحت السيطرة: عن طريق ادارة الضغط النفسي, معالجة الالتهابات ومشاكل الغدة الدرقية.

(4) اعتن بشعرك: يمكن بسهولة أن يصبح الشعر تالفًا وجافًا وهشًا بسبب الإفراط في تصفيف الشعر. الاستخدام المستمر لأدوات تصفيف الشعر الساخنة، الشامبو المتكرر والمنتجات المصنعة الغير طبيعية، استعمال الفرشاة بقوة ، يمكن أن تؤدي جميعها إلى كسر الشعر وتخفيفه. لذلك من المفضل تجنب فعل هذه الأمور قدر الامكان.

(5)استخدم الزيوت الطبيعية مرة في الأسبوع.

(6) تناول مكملات غذائية خاصة التي تساعد في حماية الشعر.