[x] اغلاق
كيف تحافظ على نظام صحي خلال فترة الأعياد
19/12/2019 8:50

كيف تحافظ على نظام صحي خلال فترة الأعياد

رونزا حايك - اخصائية تغذية

ها نحن نقترب من عيد الميلاد المجيد ورأس السنة, والأطعمة الشهية والمغرية على انواعها تحيطنا من كل جانب. قد تكون عطلات الأعياد وقتاً مناسباً لتذوق أكلات لذيذة ودسمة بكميات كبيرة وبالتالي زيادة بالوزن بشكل سريع. ولكن ماذا لو كان بإمكانك الاستمتاع بالعطلة دون الضرر بصحتك؟

قم باتباع هذه الخطوات البسيطة للبقاء بصحة جيدة خلال موسم الأعياد:

(1)الأكل بعقلانية: عندما تأكل, كل ببطء وانتبه لمذاق الأطعمة ورائحتها. ان اشارة الشبع تستغرق بضع دقائق للوصول إلى عقلك، فمن المستحسن أن تأخذ استراحة لمدة 10 دقائق، قد تدرك بعدها أنك ممتلئ ولست بالفعل بحاجة الى المزيد من الطعام. لا تجلس إلى مائدة العيد ومعدتك فارغة لأن ذلك يجعلك عرضةً للإفراط في تناول الطعام. تناول نوع واحد فقط أو اثنين من الحلوى التي تحبها بدلاً من أخذ عينات من كل خيار متاح على الطاولة.

(2)طبق واحد يكفي: حاول أن تملأ الطبق مرة واحدة فقط، لا أكثر.

(3)تبديل الوجبات: بما انك تعلم بأن العشاء سيكون دسماً وكثير السعرات الحرارية, من المفضل تقسيم السعرات على مدار اليوم فمثلاً كل فطوراً وغذاءً خفيفاً. يمكنك أيضًا زيادة الخضروات في كل وجبة.

(4)اشرب كمية كافية من الماء: الماء ضروري للعديد من الوظائف الجسدية ، بما في ذلك الحفاظ على سوائل خلايانا, هضم الطعام وتحليل العناصر الغذائية. اشرب ماء قدر المستطاع طوال اليوم. قلل من استهلاكك المشروبات الغازية, العصائر عالية السعرات والكحول.

(5)اختيار بدائل صحية: مع بعض التعديلات البسيطة للوصفات، يمكنك الاستمتاع بالمأكولات المفضلة لديك دون الزيادة بالوزن. على سبيل المثال ، يمكن استبدال الكريما  باليوغورت, اختر الجبن الأخف  دسماً مثل الكوتج او جبن الفيتا بدلاً من الجبن الأزرق أو جبن الشيدر كثيرا السعرات الحرارية.  بالإضافة إلى ذلك ، مفضل اكل الخضار المشوية  والسلطات  قبل اللحوم الدسمة.

(6) طبخ مع تقنيات أكثر صحة: إزالة الدهون الزائدة والجلد من اللحوم التي تعدها. بدلاً من القلي, يمكن الخبز أو الشوي.

(7)تنظيم برنامج الرياضة الخاص بك: قد يكون من الصعب في العطلة تخصيص وقت للرياضة, لكن ممكن تخطيط نظام تمارين ملائم لجدول عطلتك. بدلاً من التمرين المعتاد المتواصل، قم بتقسيم التمارين على مدار اليوم.

(8)تعزيز الجهاز المناعي الخاص بك: إن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الملونة يعد أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز نظام المناعة لديك. هذا سيضمن حصولك على بعض العناصر الغذائية المعززة للجهاز المناعي ، بما في ذلك فيتامين C وفيتامين A. تناول حفنة من المكسرات والبذور يوميًا تعد وسيلة رائعة لمحاربة الأمراض لأنها تحتوي على معادن معززة للمناعة مثل الزنك والسيلينيوم. ولا تنسى أن تحصل على الراحة المناسبة  فقلة النوم يمكن أن تضعف جهاز المناعة لديك.

(9)اعادة برمجة عقلك: إذا كنت تريد اكل طعام العيد في وقت آخر ، يمكنك الحصول عليه لاحقاً ولست بحاجة لأكل اكثر مما تستطيع الآن. عندما تعرف بأنه يمكنك تناول طعام العيد في أي وقت ، فأنت تتحكم بشكل أفضل في اختياراتك الغذائية. من المهم أن تتذكر, اذا اكلت في احدى الوجبات  بشكل مبالغ فيه, فيمكن أن تهتم بأن تكون الوجبة التالية صحية اكثر.