[x] اغلاق
وزارة الاقتصاد: ارتفاع بنحو 70% في حجم الصادرات الإسرائيليّة في العقد الماضي
6/1/2020 8:58

وزارة الاقتصاد: ارتفاع بنحو 70% في حجم الصادرات الإسرائيليّة في العقد الماضي

بمناسبة السنة الميلادية الجديدة وبداية عقد جديد، تختتم مديريّة التجارة الخارجية عقدًا كاملًا من النشاط الإقتصادي، والذي ارتفع فيه حجم الصادرات الإسرائيلية بنحو %70، ازداد حجم التصدير للصين بخمسة أضعاف، تم دعم المصدّرين ب-430 مليون شاقل، وتم توقيع سبع اتفاقيات تجاريّة جديدة وصفقات تبلغ قيمتها حوالي 4.3 مليار دولار.

وزير الاقتصاد والصناعة، إيلي كوهين: "معطيات الصادرات الاسرائيلية في العقد الأخير هي دليل قاطع على الوضع الاقتصادي الجيد والمتين لدولة إسرائيل. حيث بلغت قيمتها عام 2018 بنحو 110 مليارات دولار، امّا في سنة 2019 ستحطّم رقما قياسيا جديدا والذي من المفترض أن يصل الى نحو 114 مليارات دولار. للصادرات الإسرائيلية اهمية كبيرة لإقتصاد دولة إسرائيل وهي قاطرة النمو للإقتصاد الإسرائيلي ومصدر رئيسي للتوظيف المستقر والازدهار الاقتصادي والاجتماعي. الساحة الدولية تفرض الكثير من التحديات على المصدّرين الاسرائيليين، لكن بفضل برامج المساعدات التي تقدّمها وزارة الاقتصاد والصناعة، الى جانب اتفاقيات التجارة التي توقع عليها دولة اسرائيل نستطيع مساعدتهم في مواجهة التحدّيات في التعامل مع الأسواق الدولية".

وفي هذه الأيّام، تقوم مديرية التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، بتلخيص نقاط هامة من العقد الماضي والذي كان مليئا بالنشاط الإقتصادي من اجل تعزيز الصادرات الإسرائيلية وجذب الاستثمارات الأجنبية الى اسرائيل.

ووفقا لتوقّعات مديريّة التجارة الخارجيّة، ستحطّم سنة 2019 رقما قياسيا جديدة في حجم الصادرات الاسرائيلية، والذي من المتوقع ان تصل الى 114 مليارات دولار. هذا المعطى يشير الى ارتفاع بنحو %4.5 مقارنة بمعطيات السنة الماضية. وبالنظر الى العقد الماضي، نسبة الصادرات في سنة 2019 تعرض معطيات لارتفاع بنسبة %68 مقارنة بحجم الصادرات عام 2009 والذي بلغت نحو  %67.7 مليار دولار. وبمعدل سنوي متوسّط، اظهرت الصادرات معدّل نمو سنوي بلغ نسبة %5.3 في كل عام.

وتعرض هذه المعطيات صورة جزئية فقط، إذ أن المعطى المثير للإعجاب هو القفزة النوعية والضخمة التي نتجت عن الخدمات الصادرة من اسرائيل، خاصة في قطاع الهايتك. إذ نمت صادرات الخدمات الاسرائيلية في العقد الماضي بنحو %160، من 21.5 مليار دولار في سنة 2009، الى ما يقارب 56 مليار دولار في سنة 2019.