[x] اغلاق
محكمة عراقية تصدر حكما بإعدام الكيماوي
18/1/2010 15:02

أصدرت محكمة عراقية اليوم الأحد حكما بالإعدام شنقا على علي حسن المجيد ابن عم الرئيس الراحل صدام حسين لدوره في هجوم بالغاز في بلدة حلبجة الكردية عام 1988 أسفر عن مقتل خمسة آلاف كردي.

وفيما يلي بعض الحقائق عن علي حسن المجيد المعروف باسم علي الكيماوي..

- بعد أن أطاحت قوات الائتلاف التي قادتها الولايات المتحدة بصدام حسين ألقي القبض على المجيد في أغسطس آب عام 2003.

- صدر أول حكم بإعدام المجيد في يونيو حزيران عام 2007 لدوره في حملة عسكرية استهدفت الأكراد عرفت باسم حملة "الأنفال." واستمرت الحملة من فبراير شباط الى آب عام 1988.

- في كانون الاول 2008 صدر ثاني حكم بالإعدام ضده وكان ذلك لدوره في سحق تمرد للشيعة بعد حرب الخليج عام 1991.

-وافق المجلس الرئاسي العراقي على إعدامه في نهاية فبراير شباط 2008 لكن مشاحنات قانونية تعطل تنفيذ الحكم حتى الآن.



الصعود الى السلطة

- على غرار آخرين في الدائرة المقربة من صدام يدين المجيد بصعوده الى صلته العائلية بالرئيس العراقي الراحل الذي لم يثق في الكثيرين من غير أفراد عشيرته العربية السنية التي تمركزت حول تكريت الى الشمال من بغداد.

- لعب دورا رئيسيا في تطهير حزب البعث عام 1979 حين أصبح صدام رئيسا للجمهورية رسميا وجلس على منصة في قاعة اجتماعات كبيرة وشاهد " الخونة" وهم يقتادون ليلاقوا حتفهم بعد مناداة اسمائهم.

حرب الخليج

- في آب 1990 بعد غزو الكويت عينه صدام حاكما عسكريا لما اعتبرها "المحافظة التاسعة عشرة" للعراق لكنه استبدل بحاكم آخر بعد ذلك بثلاثة اشهر خوفا من أن تقوي سمعته الوحشية قبضة حلفاء الكويت.

- حين طرد ائتلاف قادته الولايات المتحدة القوات العراقية من الكويت عام 1991 عين صدام المجيد وزيرا للداخلية للمساعدة في القضاء على تمرد شيعي اجتاح جنوب العراق.