[x] اغلاق
تعزيز العلاقات بين وزارة الاقتصاد والصناعة وهولندا في مجال الابتكار والاقتصاد الدائري
5/2/2020 8:43

خطوة نحو مستقبل أفضل:

 تعزيز العلاقات بين وزارة الاقتصاد والصناعة وهولندا في مجال الابتكار والاقتصاد الدائري

التقى وزير الاقتصاد والصناعة، السيّد إيلي كوهين مع وزيرة التجارة الخارجيّة والتعاون الهولندية، السيّدة زيغريد كاخ، وذلك بهدف تعزيز الشراكة والتعاون في مجال الابتكار وتطوير نموذج الاقتصاد الدائري الذي من شأنه ان يولّد حلّا لأزمة المناخ مع الحفاظ على النموّ الاقتصادي. وزير الصناعة والاقتصاد، إيلي كوهين، في تصريح له: "ان الزيارة الحالية هي خطوة إضافية لتعزيز العلاقات الجيّدة بين اسرائيل وهولندا، بل هي بمثابة العمود الفقري لتعميق التعاون بين الدولتين. باعتقادي ان هنالك امكانات عديدة ومتنوّعة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين ولذلك نحن نعمل بلا كلل لمساعدة الشركات الإسرائيليّة على إيجاد الفرص في السوق الهولنديّة. وسوف تستمر العلاقات الاقتصادية مع هولندا في النمو والتطوّر في مختلف المجالات كجزء من المصلحة المشتركة للدولتين".

التقى وزير الاقتصاد والصناعة وعضو مجلس الوزراء الأمني، إيلي كوهين، بوزيرة التجارة الخارجيّة والتعاون الهولندي السيّدة زيغريد كاخ، أمس الاثنين. وقد ناقش الوزراء موضوع التعاون في مجال الابتكار وتعزيز البحث والتطوير الصناعي بين البلدين بموجب برامج الاتحاد الاوروبي للبحث والتطوير، لا سيما فيما يتعلّق ببرنامج الاتّحاد الاوروبي هورايزون اوروبا – Horizon Europe، والذي من المقرر ان يبدأ في عام 2021.

وبالاضافة الى ذلك، ناقش الوزراء موضوع سدّ الفجوات الجندريّة، وعرض الوزير كوهين خطّة وزارة الاقتصاد والصناعة التي تهدف الى تعزيز المبادرات النسائية في مجال ريادة الأعمال. ان دمج النساء في سوق العمل والمناصب العليا، والادارة وريادة الاعمال وملكيّتها في سوق العمل الاسرائيلي هي خطوة هامة للغاية، وبالتالي تعمل الوزارة على انشاء برنامج متخصّص لتشجيع مشاركة النساء في ريادة الاعمال وذلك بالتعاون مع سلطة الابتكار، سلطة الاستثمارات، ومديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة.

ويذكر ان الوزيرة الهولندية وصلت الى البلاد بمرافقة وفد كبير من رجال الأعمال، بما فيهم كبار المسؤولين من شركات هولندية معروفة، كشركة فيليبس، للتعرّف عن قرب على الصناعة الاسرائيليّة المبتكرة واستعمال التقنيات المتقدّمة. وقد وصلت الوزيرة الهولندية بهدف تعزيز التعاون القائم في مجال الاقتصاد الدائري. وخلال الزيارة ستعقد ندوة بموضوع الاقتصاد الدائري للوفد التجاري والشركات الاسرائيليّة، وفيما بعد ستقوم الوزيرة بزيارة الى منشأة لتحلية المياة وستلتقي بشركات من مختلف المجالات في معهد التخنيون في مدينة حيفا.

ويعتبر الاقتصاد الدائري مفهوما اقتصاديا الذي يهدف الى الاستفادة المُثلى من استخدام الموارد بحيث يرتفع الاقتصاد وتزيد انتاجيّة الشركات وأرباحها، وبالمقابل يقلّل الضرر البيئي – اي ان هذا النظام هو نظام تستفيد منه جميع الاطراف. ويتفرّد هذا النظام بنهجه الشامل وفي اعتباره لكل سلسلة القيم للمنتجات، وكذلك بالاستفادة القصوى من المواد. ويتم الترويج لهذا الموضوع حاليا من قبل وزارة الاقتصاد والصناعة بواسطة انتاج خطّة قوميّة ترويجيّة، ندوات وورشات عمل لإتاحة الموضوع للجمهور وتطبيقة في الصناعة والبعثات لكبار المسؤولين لتبادل الخبرات والمعرفة حول هذا الموضوع.

 

ويذكر انه في سنة 2018 قدرت العلاقات التجارية الثنائيّة مع هولندا بنحو 3.7 مليار دولار، وبلغت الصادرات منها 2.2 مليار دولار، و1.5 مليار دولار بلغت الواردات منها. ووفقا لمعطيات لجنة الاحصاءات المركزيّة، بلغ إجمالي الصادرات الى هولندا في النصف الاول من عام 2019 نحو 1.12 مليار دولار وبلغ إجمالي الواردات من هولندا الى اسرائيل نحو 700 مليون دولار. وتعتبر هولندا شريك تجاري هام لدولة اسرائيل في اوروبا، وعلى هذا النحو، يهيمن تعاونها على مجموعة متنوّعة من المجالات الاخرى، بما في ذلك التعاون في مجال البحث والتطوير والابتكار والاقتصاد الدائري.

وفي هذه السياق، أضاف مدير مديريّة التجارة الخارجية، اوهاد كوهين: "مديرية التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة ترحّب بهذا التعاون بين البلدين. وتشغّل المديرية نحو 50 مكتبا اقتصاديا منتشرة في جميع انحاء العالم بهدف تعزيز الصادرات والاستثمار الأجنبي، بما فيهم مكتب في هولندا، والذي يروّج للصادرات الاسرائيلية عن طريق ربط الشركات الاسرائيلية مع اطراف ذات صلة خارج البلاد. بالاضافة الى ذلك، مجموعة من الادوات المساعدة للتصنيع تمكّن الشركات الاسرائيلية من الحصول على الدعم المادي لتوسيع فعالية التصدير الى الخارج".