[x] اغلاق
تحتاجون قرضاً بضمان الدولة؟ احذروا من السماسرة
31/3/2020 8:22

تحتاجون قرضاً بضمان الدولة؟ احذروا من السماسرة

حجم القروض بضمان الدولة يتضاعف 4 مرات خلال الأيام الاخيرة

بدل اللجوء إلى السماسرة، يمكنكم الاستعانة بخدمة "معوف" بتكلفة 100 شيكل فقط

إيلي كوهين، وزير الاقتصاد والصناعة: "تعمل سلطة المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد على توفير مجموعة متنوعة من أدوات المساعدة للمصالح التجارية بشكل عام، وخلال أزمة كورونا بشكل خاص.  يتم حاليًا وضع اللمسات الأخيرة على برنامج مساعدة شامل للقطاع التجاري، ويمكن منذ الآن الاستعانة بصندوق قروض بضمان الدولة مخصص للمصالح المتضررة من كورونا، ولكن يؤسفني أن يستغل البعض الظروف الصعبة التي تمر بها المصالح التجارية لجباية رسوم باهظة. لهذا السبب أدعو الشركات إلى الابتعاد عن السماسرة والتوجه إلى مراكز المساعدة التابعة لوكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء البلاد".

نشرت وكالة الأعمال الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة هذا الصباح دعوة إلى المصالح التجارية بتوخي الحذر من جهات مختلفة تعمل على تضليل الجمهور بتقديم نفسها على أنها تعمل نيابة عن صندوق قروض بضمان الدولة، أو أنها توفر موافقات أولية من قبل الصندوق أو تضمن شروط أفضل للقرض، بينما بجباية رسوم باهظة مقابل هذه الخدمات.

تأتي هذه الدعوة على خلفية ظهور إعلانات مختلفة على شبكة الإنترنت خلال فترة انتشار فيروس كورونا في إسرائيل، والتي تروج لسماسرة وجهات أخرى غير مصرح لها تقوم بالتسويق لقروض ومرافقة للقروض نيابة عن صناديق بضمان الدولة، وبرسوم باهظة ودون تراخيص ملائمة.

وأوضحت الوزارة أن هناك هيئتان تنسيقيتان تعملان نيابة عن الصندوق وهي فقط المخولة بالرد نيابة عنه، وهي شركتا جيزا و BDSK. كذلك، ومن أجل مساعدة أصحاب المصالح في تقديم الطلبات للصندوق، فإن خدمات معوف جاهزة لمساعدتهم بتكلفة مخفضة تبلغ 100 شيكل (117 شيكل شاملة لضريبة القيمة المضافة). في الأسابيع الأخيرة، تضاعف عدد طلبات القروض من الصندوق بنحو 400٪ ويتوقع أن يستمر ارتفاع عدد الطلبات بمئات النسب المئوية حتى عشية عيد الفصح.

كجزء من أدوات المساعدة التي توفرها الدولة، تم في الأشهر القليلة الماضية فتح مسار خاص لمساعدة المصالح التجارية على التعامل مع صعوبات السيولة النقدية الناجمة عن القيود الحالية على الأنشطة التجارية. يوفر صندوق القروض بضمان الدولة مسارًا سريعًا للمصالح الصغيرة والمتوسطة المتضررة نتيجة للأزمة. في إطار هذا المسار، سيتم تقديم القروض من خلال البنوك بنسبة دعم أكبر من الدولة وبضمانات منخفضة.

تُشغل وكالة المصالح الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد والصناعة من خلال معوف مركزاً هاتفياً للطوارئ لمساعدة المصالح على مواجهة آثار فيروس كورونا. للتواصل مع المركز يمنكم الاتصال على الرقم: 8794 *. كما يتم تحديث موقع الوكالة بانتظام بالمعلومات والمبادئ التوجيهية والأدوات الملائمة لأصحاب المصالح www.sba.org.il.