[x] اغلاق
مع اقتراب الفترة الانتقالية: إليكم أهمّ النصائح لتجنّب نوبات الربوّ لدى الأطفال وكبار السّن في هذه الفترة
31/3/2020 8:49

مع اقتراب الفترة الانتقالية:

إليكم أهمّ النصائح لتجنّب نوبات الربوّ  لدى الأطفال وكبار السّن في هذه الفترة 

الفترة الانتقالية التي نشهدها هذه الأيّام تسبّب من ازدياد نوبات الربوّ. في هذه المقالة، تقدّم لكم د. دانا فلورنطين أخصّائية طبّ العائلة في كلاليت أهمّ النصائح لتجنّب حالات الربو لدى الأطفال وكذلك الحال لدى كبار السّن، وطرق العلاج الموصى بها خاصّة في فترة المكوث المنزلي المستمرّ.

 

غُبار المنزل: يجب إبعاد مسبّبات الحساسيّة عن غرفة الطفل والتي تعتبر مكانا مثاليا للغبار مثل الستائر، السجّاد والألعاب المصنوعة من الفرو، استبدال أغطية الفراش 3 مرات أسبوعيا وغسلها بدرجة حرارة 60 من اجل التخلّص من عثّ الغبار. كما ويجب شفط غبار الفراش بواسطة استخدام المكنسة الكهربائيّة وتنظيف الأرضية بقطعة قماش مبللة دون الحاجة لاستعمال المكنسة العادية. يوصى بتنظيف مصفاة-فلتر المكيف مرّة واحدة على الأقل وتهوية الغرف يوميا.

دخان السجائر، السيجار  والنرجيلة: تجنّب التعرّض لدخان السجائر، السيجار  والنرجيلة. كما ويوصى بعدم التدخين في المنزل وحول الطفل وكذلك الأمر  بالنسبة للشرفات.

العفن:  يجب تهوية غرفة الاستحمام جيّدا وتنظيفها، وكذلك كل مكان من الممكن تراكم العفن فيه. يجب التأكّد من عدم وجود رطوبة في جدران الغرف.

التهابات الجهاز التنفّسي: يجب تجنّب نزلات البرد لدى الطفل وكبار السّن قدر الإمكان. استشر الطبيب المعالج بشأن العلاج المطلوب في حالة إصابة الطفل بالبرد.

الروائح القويّة، العطور  والمنظّفات: قلل تعرّض طفلك لها كلّما أمكن ذلك.

لقاح الأزهار وصبغات الطعام:  قلل تعرّض طفلك لها كلّما أمكن ذلك.

التغيرات الشديدة في حالة الطقس، والطقس البارد والجاف: يجب توجيه الطفل للتقليل من نشاطه الجسماني خلال هذا النوع من الطقس.

ممارسة تمارين رياضية غير مناسبة: يجب ملائمة الجهد المبذول للحالة الجسديّة. يجب تناول موسّعات الشعب الهوائية (فينتولين وبريكلين) قبل التدريب، وهذا فقط بعد تلقّي التوجيه من الطبيب.