[x] اغلاق
المصادقة على إيداع مخطط حريش
27/1/2010 14:41

قامت اللجنة الخاصة للتخطيط والبناء في كتسير-حريش مؤخراً بالمصادقة على إيداع القسم الأول من مخطط حريش والقاضي بإقامة 9,000 وحدة سكنية لليهود المتزمتين.

المخطط المفصل، والذي استطاع المركز العربي للتخطيط البديل الحصول على نسخه منه من معطيات وزارة البناء والإسكان، يبين كذلك الشروط التي يجب أن يستوفيها المخطط من أجل التقدم به أكثر.  ويفصل الطرق والمخارج التي ستربط مدينة حريش بمحاور الطرق الرئيسية في البلاد وكذلك شروط التخطيط والبناء في المنطقة.

اللجنة الخاصة "كتسير حريش" آلية لتسريع المصادقة على مخطط حريش, بأقل بيروقراطية وبأقل شفافية وديمقراطية:

يذكر ان اللجنة الخاصة كانت قد أقامت جلستها بيوم 3.11.2009 لكن محضر الجلسة تم نشره فقط في الأيام الأخيرة أي بعد مرور حوالي 3 أشهر من إقامة الجلسة.وتم تحويل المخطط الى لجنة المحافظة على الأراضي الزراعية والمناطق المفتوحة والتي بدورها قامت بالمصادقة عليه بشكل مباشر وبدون أية تحفظات، ودون الحاجة للاطلاع المستقبلي عليه!! وبذلك يكون طريق المخطط نحو أبواب المجلس القطري للتخطيط والبناء, ونحو المصادقة الأخيرة سالك بدون أي نوع من العقبات.

تجدر الإشارة هنا الى أن اللجنة الخاصة للتخطيط والبناء حريش-كتسير قد أقيمت بهدف تجاوز كل العقبات البيروقراطية في اللجان اللوائية, وتسريع إقامة مدينة حريش لليهود المتزمتين بأقل شفافية ممكنة وبحيث لا تتسرب أخبار تقدم المخطط إلا بعد أن يكون قد مر وقت طويل نسبياً على هذا التقدم وهو بالفعل الأمر الذي يتم تنفيذه على أرض الواقع بنجاح متناهي.

المخطط يسيطر على أراض بملكية خاصة للمواطنين العرب:

المخطط والذي قام المركز العربي للتخطيط البديل بالكشف عنه يظهر أن حوالي 2,000 دونم من الأراضي الخاصة والتابعة لمواطنين عرب سيتم السيطرة عليها وضمها للمدينة المزمع إقامتها. منها  650 دونماً سيتم تخصيصها بهدف بناء وحدات سكنية عليها والبقية لضمها للمناطق المفتوحة التابعة لمدينة حريش.

المخطط هو المرحلة الأولى في مسيرة بناء مدينة لحوالي 120,000 من اليهود المتزمتين:

يظهر المخطط وجود 4 مراحل لتوسيع مدينة حريش (كما هو مبين في الخريطة المرفقة):* المرحلة A  تحوي منطقة حريش القائمة اليوم والمنوي أن تضم حوالي 9,000 وحدة سكنية.*في المرحلة B  يتم توسيع منطقة نفوذ المدينة نحو الجنوب لتصل الى حدود منطقة نفوذ باقة الغربية الشمالية ولتضم حوالي 7,000 وحدة سكنية اضافية؛*المرحلة C والتي تمتد الى المنطقة الشمالية الشرقية لحريش اليوم وتحاذي قرى أم القطف وبرطعة ومنطقة نفوذ عرعرة وستضم بين 6,000 الى 8,000 وحدة سكنية في المستقبل؛ أي في المحصلة 22,000-24,000 وحدة سكنية!*وأخيراً منطقة D والتي تحد منطقة نفوذ كفرقرع من الجنوب لتمنع من توسعها في المستقبل، ومعدة لتشكل المنطقة الصناعية التابعة لمدينة حريش.

هذا وقام المركز العربي للتخطيط البديل بإبلاغ اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في منطقة وادي عارة بالتطور الأخير على هذا الصعيد وعرض المركز مساعدته المهنية على اللجنة الشعبية.