[x] اغلاق
النائب جبارين يزور دائرة التشغيل في وادي عارة ويستمع لقضايا العمل والبطالة
18/5/2020 7:42

النائب جبارين يزور دائرة التشغيل في وادي عارة ويستمع لقضايا العمل والبطالة

*نسبة البطالة في وادي عارة تصل الى 35%

 

قام النائب د. يوسف جبارين بزيارة عمل الى دائرة التشغيل في منطقة وادي عارة حيث التقى بمدير الدائرة بالمنطقة السيد احمد فهمي اغبارية، وتشمل المنطقة كل من ام الفحم وطلعة عارة وبسمة عارة وعارة-عرعرة وكفر قرع. 

 

واستمع جبارين الى قضايا العمل في ظل ازمة الكورونا واسقاطات الأزمة الاقتصادية على التشغيل، وخاصة ان الآلاف من العاملين في المنطقة فقدوا اماكن عملهم مع بدء الأزمة وغالبيتهم في عطلة من العمل بهذه الفترة.

 

وبحسب معطيات دائرة التشغيل فإن 13،000 مواطن من منطقة وادي عارة سُجلوا كطالبي عمل بهذه الفترة بحيث تصل نسبة البطالة في المنطقة الى 35‎%‎، وهي نسبة اعلى من النسبة القطرية في البلاد وهي 27‎%‎.

 

وتدل المعطيات انه منذ بداية ازمة الكورونا ارتفع عدد طالبي العمل من 4000 الى 13،000 وهو ارتفاع كبير بنسبة اكثر من 300‎%‎. ويبرز بين طالبي العمل في ظل ازمة الكورونا العاملون في مجال المطاعم والفنادق والمواصلات وقطاع البناء، الذين يشكلون غالبية طالبي العمل بهذه الفترة. كما وتبرز حقيقة ان العديد من طالبي العمل هم من الشباب تحت جيل 20 وبالتالي يحرمهم القانون الاسرائيلي من مخصصات البطالة بسبب شرط الجيل، الأمر الذي يمسّ بالعرب بشكل خاص. 

 

وأكّد جبارين على أهمية مواصلة متابعة قضايا العاملين والشرائح الاجتماعية المستضعفة وعلى الحاجة لتخصيص الميزانيات والموارد المطلوبة لدعم العاملين وعائلاتهم، وانه يطرح هذه القضايا باستمرار على جدول اعمال الكنيست. كما وقال انه يقوم بمتابعة قضيّة الشباب تحت جيل 20 إذ توجه لوزير الرفاه بالموضوع وتقدّم بمقترح قانون للسماح لمن هم تحت جيل ال 20 بالحصول على مخصصات البطالة.