[x] اغلاق
إرتفاع مبيعات الباعة الإسرائيليين عبر موقع eBay
18/5/2020 8:06

 أثر الكورونا: إرتفاع بنسبة 40% في عدد الباعة الإسرائيليين خلال شهر نيسان / أبريل مقارنة بشهر آذار/ مارس، إضافة لارتفاع بمئات النسب في مبيعات الباعة الإسرائيليين عبر موقع eBay

 

 

  • إرتفاع بنسبة 40% في عدد المتاجر الإسرائيلية التي فتحت متاجر الكترونية جديدة في إيباي خلال شهر نيسان/ أبريل

  • إرتفاع بنسبة 46% بمبيعات الباعة الإسرائيليين في الموقع

  • مئات المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة من إسرائيل تسجلت لبرنامج الامتيازات الخاص بـeBay - نحو 60% منهم مصالح تجارية دون موقع انترنت وقد اختارت eBay كالمنصة الأولى للبيع فيها عبر الانترنت

  • الفئات الرائدة في صفوف الباعة الجدد: الأزياء، منتجات المنزل والحديقة، المجهورات والأجهزة الالكترونية

  • 5 دول يبيع إليها الإسرائيليون بأعلى النسب: الولايات المتحدة، بريطانيا، إسرائيل، ألمانيا، وكندا.


 

آنا فالكين، مديرة قسم التطوير التجاري في eBay إسرائيل، روسيا وشرق أوروبا: “التجاوب الكبير من قبل أصحاب المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة لبرنامج الامتيازات الخاص بـ eBay والذي أدى إلى ارتفاع معتبر بعدد الباعة الإسرائيليين (40%) الذين قرروا فتح حانوت عبر الانترنت في الشهر الأخير، إضافة إلى مبيعات الباعة الإسرائيليين، تؤكد وتثبت قوة ومدى أهمية عالم التجارة عبر الانترنت في هذه الفترة بالذات على خلفية الأزمة العالمية والمحلية، فقد استجاب الإسرائيليون بسرعة للوضع ولاءموا نموذج مبيعاتهم لمنصات التجارة عبر الانترنت”.

 

على خلفية أزمة الكورونا العالمية والأزمة الاقتصادية التي طالت العديد من المصالح التجارية في إسرائيل، أطلقت eBay مع بداية الأزمة رزمة من الامتيازات الفريدة من نوعها، التي تشمل فتح متجر على الانترنت مجانًا، منظومة تأهيل دون مقابل، وانشاء   حيّز مبيعات مخصص  يتيح للمشترين الاسرائيليين الشراء من باعة إسرائيليين في الموقع، وذلك بهدف دعم عشرات آلاف الباعة الاسرائيليين وبشكل خاص أصحاب المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في إسرائيل عامة. بعد شهرين من النشاط خلال هذه الفترة، تنشر eBay معطيات حصرية بكل ما يخص مبيعات الباعة والتجار الإسرائيليين عبر الموقع، والتي تظهر إستجابة غير مسبوقة من قبل أصحاب المصالح التجارية بخصوص النشاط عبر الانترنت. 

https://export.ebay.com/always-open-il/

 

ويتبيّن من معطيات أنه سُجل في نيسان/ أبريل ارتفاع بنسبة 40% في عدد الباعة الإسرائيليين عبر eBay مقارنة مع الشهر السابق آذار/ مارس. في المقابل، سُجلت زيادة بنسبة 46% بمبيعات إسرائيلية للخارج، وارتفاع بمئات النسب للمواد الاستهلاكية على خلفية أزمة الكورونا. 

وفي صفوف الباعة الجدد الذين انضموا لـ eBay شهدنا نشاط باعة في الفئات التالية: الأزياء (23%)، أغراض المنزل والحديقة (19%)، المجهورات (11%)، الأجهزة الالكترونية (10%)، تليها منتجات من الفئات الأخرى مثل: مستحضرات تجميل، فنون، ألعاب، تحف تخص الديانة اليهودية، قطع غيار للسيارات، والمزيد. 

كما يتضح أن أكثر 5 دول يبيع لها التجّار الإسرائيليين، هي: الولايات المتحدة، بريطانيا، إسرائيل، ألمانيا، وكندا. بحيث تشمل الفئات الأكثر مبيعًا من إسرائيل لجميع أنحاء العالم: فيتمينات ومعادن، نظارات شمسية، هواتف خليوية وقطع للهواتف الخليوية، تليها فئة منتجات مضادات الشيخوخة (أنتي ايجينج). 

من جانبها تؤكد آنا فالكين، مديرة قسم التطوير التجاري في eBay إسرائيل، روسيا وشرق أوروبا:

“في هذه الأيام التي بدأنا نكتشف فيها حجم وعمق الضرر الذي تسببت به أزمة الكورونا للمصالح التجارية الصغيرة، نواصل نحن في eBay بتعزيز النشاط التجاري للباعة الإسرائيليين عبر الموقع. يثبت الإرتفاع بنسبة 40% في عدد الباعة الجدد الذين انضموا للمنصة الشهر الماضي، للدور الذي يلعبه عالم التجارة عبر الانترنت خلال الأزمة العالمية. نحن فخورون بأن أصحاب المصالح التجارية الإسرائيليين اختاروا eBay كالمنصة التي سيواصلوا تجارتهم عبرها في هذه الفترة. لا شك أن المصالح التجارية تمرّ الآن بتغييرات معتبرة جدًا - وفقط من سيعرف كيفية ملاءمة نفسه والرد السريع - سينجح بالصمود”. وتضيف فالكين: “ما يميّزنا كاسرائيليين، هو طبيعتنا المبادرة وقدرتنا على اكتشاف الفرص. لاحظنا كيف قامت مصالح تجارية بين ليلة وضحايا بتغيير نموذجها التجاري كي تُلائم نفسها للعالم الجديد. دليل على ذلك، يمكننا أن نرى استجابة مئات المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة من إسرائيل والتي استعانت من برنامج امتيازات eBay، بحيث أن 60% منهم لا يملكون موقع الكتروني واختاروا eBay كمنصة لإدارة نشاطاتهم الالكترونية. علاوة على ذلك، إذا كانت المصالح التجارية تعتمد في الماضي على المبيعات عبر موّزعين ووكلاء، أو البيع للزبائن بالجملة فقط، ها هي تقوم اليوم بنقلة سريعة للبيع مباشرة إلى الزبون عبر الانترنت.

حتى مجالات التصدير قد تغيّرت، إذ تشير أرقامنا إلى ارتفاع بمئات النسب المئوية بمجال الـ”موجة الثانية”. إذا كنا قد شهدنا في الموجة الأولى قفزة عملاقة بمبيعات منتجات كالالكوجل والأقنعة للوجه (الكمامات)، ها نحن نرى أن الطلب عليها بدأ يثبت، ونشهد ازدهارًا بفئة الـ”العزل” - مستحضرات للعناية الشخصية كالأصباغ للشعر وأقنعة الوجه التجميلية، منتجات للحفاظ على اللياقة البدنية والتي يمكن استخدامها في المنزل، إضافة إلى المنتجات الترفيهية كألعاب الفيديو”.

 

في هذا الإطار، تنشر eBay معطيات مثيرة للربع الأول من العام 2020 بكل ما يُعنى بمبيعات التجار الإسرائيليين في الموقع.

 

يتضح من المعطيات أن التجار الإسرائيليين يبيعون منتجات عليها طلب كبير في هذه الفترة بالذات، إذ سُجّلت زيادة معتبرة بالمبيعات إلى الولايات المتحدة، إنجلترا وكندا! معظم المبيعات إلى الولايات المتحدة هي فيتامينات، أحذية رياضية وألعاب فيديو، بينما لانجلترا وكندا فقد بيعت بالأساس مستحضرات للشعر (زيادة بنسبة 400%!) وألعاب فيديو (زيادة بنسبة 300%).

 

 

مبيعات حسب الفئات الأكثر نموًا:

 

منتجات استهلاكية على خلفية أزمة الكورونا:

  • بذلات واقية - بيعت 300 قطعة (مقارنة بقطع معدودة في الماضي وبالأساس للولايات المتحدة الأمريكية)

  • أوكسيمتر (مقياس الهيموجلوبين) - بيعت 300 قطعة.

  • أقنعة (كمامات) - بيعت آلاف القطع 

  • مقياس حرارة - بيعت أكثر من 800 قطعة.

 

كما لوحظ نمو معتبر بفئة الترفيه وآلات العزف:

 

  • ورق اللعب (شدّة) -بيعت أكثر من 2,200 قطعة.

  • جيتارات ومستلزمات مرافقة - بيع رقم قياسي لأكثر من 8,500 قطعة.

والتي شملت بالأساس: 

  1. مستلزمات مرافقة للجيتارة - 6,400 قطعة.

  2.  جيتارات كلاسيكية - نمو بآلاف النسب! أكثر من 1,000 قطعة.

 

  • أحواض سباحة خارجية - بيعت أكثر من 600 قطعة.

  • ألعاب فيديو - حتى في مجال الجيمينج سُجّل ارتفاع وبيعت أكثر من 5,700 قطعة بالأساس للولايات المتحدة.

  • ألعاب - بيعت أكثر من 4,000 قطعة.

 

حتى في فئة الرياضة سُجّل نمو ملحوظ بمئات النسب المئوية والتي شملت بالأساس مبيعات إلى الولايات المتحدة:

 

  • أجهزة اللياقة البدنية - صالة الرياضة المنزلية - بيعت أكثر من 2,900 قطعة، يتقدمها قضيب الشدّ الذي سجّل نموًا بآلاف النسب المئوية والأثقال التي سجلت نموًا بنسبة 300%. 

  • أحذية رياضة - بيعت أكثر من 7,500 قطعة. 

  • ملابس رياضة - بيعت أكثر من 2,000 قطعة.

 

لا شك أن الشهر الأخير شكّل تحديًا أيضًا لروتين العناية بالذات وانعكس ذلك بوضوح في مبيعات مستحضرات العناية بالبشرة:

 

  • لاك جل (طلاء الأظافر) - بيعت أكثر من 7,700 قطعة.

  • أصباغ للشعر - بيعت أكثر من 6,000 قطعة، بالأساس للولايات المتحدة وبريطانيا.

 

فئة الصيانة المنزلية: (تمت المبيعات بشكل أساسي للولايات المتحدة)

 

  • الطلاء وفراشي - بيعت أكثر من 2,300 قطعة. 

  • منتجات لتنظيف المنزل - بيعت أكثر من 6,500 قطعة. 

 

منتجات انترنت وحاسوب:

  • راوتر (مسيّر الشبكات - Firewall & VPN Devices) وكاميرات انترنت التي شهدت نموًا بآلاف النسب المئوية بالمبيعات.

  • كوابل انترنت منزلي - بيعت أكثر من 3,000 قطعة. 

 

فئة الحيوانات الأليفة:

يتبيّن أنه في هذه الفترة اعتنينا بحيواناتنا الأليفة وفئة منتجات الكلاب سجّلت ارتفاعًا ملحوظًا شمل بيع أكثر من 14,000 قطعة. وانعكست الزيادة بالأساس في منتجات:

1.  ألعاب مضغ للكلاب - بيعت أكثر من 2,500 قطعة.

 2.  أدوية وعلاج للقراد - نحو 2,000 قطعة.

 

 

 

أطلقت eBay في الشهر الماضي، سلسلة من الامتيازات بهدف دعم المصالح التجارية الصغيرة والمتوسطة في إسرائيل، وكذلك أطلقت برنامجًا يشجع ويدعم التجار والباعة الإسرائيليين الناشطين على الموقع العالمي. لهذا الغرض، أتاحت الشركة معلومات كثيرة مواتية للفترة الراهنة باللغة العبرية على الموقع العالمي، لأجل الباعة الإسرائيليين. علاوة على ذلك، وفي هذا السياق، قُدمت رزمة امتيازات فريدة من نوعها، إذ أتيح لأصحاب المصالح التجارية، منظومة تأهيل وتدريب دون مقابل، وأنشئ  حيّز مبيعات مخصص  ، يتيح للمشترين الاسرائيليين الشراء من باعة إسرائيليين في eBay. 

المصالح التجارية المعنية بالانضمام لـ eBay والحصول على رزمة التدريب والتأهيل وبقية الامتيازات المجانية التي بُنيت بشكل خاص لهذه الفترة، تستطيع القيام بذلك عبر  التسجيل هنا. كل مصلحة تجارية تقوم بالتسجيل ستحظى بمردود شخصي باللغة العبرية من قبل خبراء eBay.