[x] اغلاق
في زمن الكورونا ........ لقد اخترنا أن نكون أطباء مع العلم أن المهنة تتطلب الكثير من المجهود والمسؤولية
20/5/2020 12:22
في زمن الكورونا ........
" لقد اخترنا أن نكون أطباء مع العلم أن المهنة تتطلب الكثير من المجهود والمسؤولية "
لقد اعتادت عائلة سخنيني بالفعل على الحياة في ظل ورديات العمل . طبيبان لهما ثلاثة أطفال حيث نشأوا في طبيعة وجود احد الوالدين في العمل . وكان  عليهم التعامل مع أزمة كورونا إلى جانب المسؤولية الطبية والعائلية .
 الدكتورة رزان سخنيني - أخصائية طب الأطفال ونائبة المدير اللوائي في مكابي خدمات صحية لواء الشمال وزوجها الدكتور عماد سخنيني - أخصائي أمراض باطنية والجهاز الهضمي ، طبيب مختص في مستشفى شيبا .
الدكتورة رزان -" في ظل الأوضاع الصحية في الآونة الأخيرة ، اعمل على تفعيل عيادات الكورونا التابعة لمكابي خدمات صحية ، فتح الخدمات الطبية الرقمية وطرق العلاج ، الاستشارة عن بعد ( مكابي هيبريدي ) ، استشارة هاتفية ، استشارة أطباء أطفال ، تجهيز كافة الخدمات الطبية عن بعد في ظل فترة وباء الكورونا ، دعم مركز الاتصالات لنجمة داوود الحمراء ، مركز مكابي المختص بالكورونا ، علاج مرضى الكورونا الماكثين في فنادق منطقة الشمال بالاضافة لعملي كطبيبة أطفال .
يعمل الدكتور عماد في مجال تخصصه في صناديق المرضى ، كما بدأ العمل في المستشفى في ورديات منتظمة تحت إشراف وزارة الصحة في ظل الازمة ، لديهما ثلاثة أبناء رائعين إلياس 15 سنة  ، آيفي 13 سنة ، وأنجيلا  7 سنوات  وعليهم  البقاء في المنزل لوحدهم  للمرة الأولى . أطفال مسؤولون تعلموا أن يكونوا أصدقاء مقربين ومسؤولين خلال هذا الوقت أيضًا  "
في حالة بقاء الأطفال في المنزل بمفردهم ، كيف تتكيفون ؟
"اخترت أن أنظر إلى نصف الكاس المليئة ، في هذه الأيام  يتواجدون في المنزل دون وجود اي شخص بالغ ، من ناحية أخرى هم معا ، واستطاعوا ان يتواصلوا و يكونوا علاقة  بوتيرة ثابتة من الحياة لم يسبق لهم الحصول عليها. واعتقد انها فرصة نادرة ومفيدة لهم في ظل الحياة السريعة التي نمر بها  .  كلي امل وبرغم ظروف العمل الصعبة التي نمر بها زوجي و انا , ومع روح العطاء والرغبة في وجودنا في الصفوف الامامية للتصدي للوباء المتفشي في العالم ان نكون قدوة حسنة لهم في المسؤولية والعطاء .
كيف تجمعون بين العمل والمنزل في مثل هذه الأيام ؟
" أستيقظ في الساعة الخامسة صباحا للقيام بالمهام كالغسيل والطهي  وترتيب المنزل ومن ثم الذهاب الى العمل .
عند الساعة الثامنة صباحا مكالمة هاتفية لإيقاظ الأطفال وبالتاسعة  مكالمة صباح الخير بعد الاستيقاظ .
والمزيد المزيد من المحادثات الهاتفية خلال النهار. للإطمئنان اذا تناولوا الفطور ، أخرجوا الكلب ، تناولوا طعام الغداء ، التعليم عن بعد  , ماذا يفضلون على العشاء . وطبعا كل ذلك يتم عن بعد .
كيف تقسمون العمل بينكم ؟
"بشكل عام ، وبغض النظر عن فترة الكورونا ، فقد قمت عماد وأنا بتقسيم الأيام التي يجب ان نتواجد في المنزل في أوقات بعد الظهر  بحيث يضمن تواجد احدنا كل يوم بعد الظهر  خلال الأسبوع ، والآن أصبح الوضع ملزماً وبشكل استثنائي ان لا نتواجد كالمعتاد في المنزل في ساعات ما بعد الظهر ، وبقدر ما نشعر بالقلق بقدر ما نسعد بواجبنا اتجاه المهنة والمجتمع 
واذا عاد  بنا الزمن ، ككل طبيب أعرفه سوف لن يغير القرار المصيري الذي اتخذناه لنصبح أطباء . 
في الختام ، إنها دورة غريبة من سحر الحياة التي يصعب تفسيرها: كلما دفعنا الواقع أكثر ، وكلما ازدادت صعوبة الأمر ، زاد شعورنا بالرضا الهائل عن فعل الخير لمن هم بحاجة لنا .