[x] اغلاق
مدينة بلا أسوار
8/7/2020 8:25

  رماح يصوبها معين أبو عبيد

مدينة بلا أسوار

هل شجرة الأسرة لم تعد توحدنا وتأوينا؟ وهل غدت بلدتي مسرحًا لشريعة الغاب والغرباء ووجوه المارة غير المألوفة ؟ أناشدك بلدتي أن لا تكوني كعاصفة هوجاء تحطم كل ما أمامها، وأن لا تصبحي ساحة معركة عنيفة أو موجة غدارة عاتية تغرقنا وتمحو معالمك وماضيك.

آه كم تطرقت وحذرت في مقالات سابقة سطرها قلمي عن بلدتي وحذرت من وجود سحابة سوداء تحوم في سمائها وتوحي للأسف بما نشهده.

نعم يحزُّ  في قلبي ويؤلمني أن مدينتي شرعت في انحرافها نحو الهاوية.

جاءت هذه المقدمة في أعقاب حادثة الاعتداء على بيت وسيارة رئيس بلدية شفاعمرو  بعد منتصف ليلة الأحد وإطلاق وابل من الرصاص، عكر أجواء الصمت المطلق؛ مما أدى إلى أضرار خفيفة للمبنى وشل حركة سيارته الخاصة. حادثة الاعتداء هذه قوبلت بموجة عارمة من الاستنكار والاستياء من قبل أهالي البلد بكافة أطيافها وانتماءاتها والتي انضم إليها شخصيات من الوسط العربي.

من جهته أكد رئيس البلدية أنه لا يخاف من أحد ولا يردعه أي تهديد مهما كان مصدره. ووصف هذا العمل بالجبان والزعرنة مستبعدًا قبوله حارسًا شخصيًّا، شاكرًا موقف أهالي البلد.

وفي اجتماع طارئ عقد في دار البلدية بحضور رجال دين وشخصيات اعتبارية وأعضاء المجلس البلدي ولجنة الموظفين تمّ خلاله إصدار بيان استنكر فيه هذا الاعتداء وطالبوا الشرطة بمواصلة التحقيق وبذل كل الجهود حتى إلقاء القبض على الضالعين وإنزال أقصى العقوبات عليهم.

إمام الطائفة الدرزية في شفاعمرو الشيخ يوسف أبو عبيد استنكر هذا الاعتداء بشدة وأكد أنه لا يخدم مصلحة أحد وقد يزعزع العلاقات بين أبناء الأسرة المبنية على الاحترام المتبادل ووحدة أهالي شفاعمرو التي كانت وستبقى قدوة ومثالًا.

قدس الأب إندراوس بحوث قال: نستنكر وزملائي الكهنة والرعية الاعتداء على رموز البلد وكل شخصيّة أخرى مهما كانت الأسباب والدوافع دينية سياسية اجتماعية، وقد جاءت هذه الحادثة في أعقاب تفشي ظاهرة العنف المقلقة في مجتمعنا العربي والتي طالت تحديدًا وللأسف مدينة شفاعمرو. أطالب كل المؤسسات والشرطة العمل على وضع حد لهذه الظاهرة المقلقة وإيجاد الفاعلين وتقديمهم للمحاكمة.

نائب رئيس الكنيست عضو الكنيست حمد عمار، ابن شفاعمرو، استنكر هذا العمل اللاأخلاقي والهمجي بحق رئيس بلدية شفاعمرو وطالب الشرطة ملاحقة وإيجاد الضالعين ومعاقبتهم.

رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة قال موقف القائمة واضح ومعروف وهو رافض ومدين لأعمال العنف وعلينا جميعا استنكاره لأنه أصبح ظاهرة خطيرة ومقلقة وهو بدوره سيعمل مع وزير الأمن الداخلي لبحث آفة العنف وطرق معالجتها.

عضو البلدية زهير كركبي ممثل الجبهة أكد رفض الجبهة لهذا الاعتداء من قبل خفافيش الليل في ساعات متأخرة على بيت رئيس البلدية ويعتبر هذا الاعتداء اعتداءً على أبناء شفاعمرو بكافة أطيافها، ولمح في تصريحه لي أن هناك مخططا غير واضح للسيطرة على البلديات والمجالس المحلية، وهذا بمثابة خط أحمر وحمل الشرطة المسؤولية الكاملة وحثها على أداء عملها وواجبها بالمحافظة على أمن وأمان واستقرار المواطنين.

زاوية رماح الهادفة إلى النقد البناء والتوعية تضم صوتها إلى موجة الاستنكار، وتؤكد ضرورة العمل الفعلي وعدم الاكتفاء بالتصريحات والشعارات على أمل أن تسدل الستارة على مثل هذه المشاهد وتنعم بلدتنا بفجر جديد يبشر بالتفاؤل فمهما اغتسلت في مياه المحيطات والأنهار والينابيع وشربت منها ستظل مياهك بلدتي تجري في عروق الشرفاء والمخلصين.