[x] اغلاق
استعدادًا للانتقال للدفع بواسطة وسائل الدفع المتقدّمة وفق معيار EMV
21/7/2020 7:07

استعدادًا للانتقال للدفع بواسطة وسائل الدفع المتقدّمة وفق معيار EMV 

رفع الوعي لدى الجمهور لإمكانيّة اختيار رمز سرّي شخصي لبطاقات الدفع بشكل مستقل 

يعمل بنك إسرائيل على تعزيز استخدام وسائل الدفع المتقدّمة كما هو متبع في العديد من الدول حول العالم. وبناءً على توجيهات بنك إسرائيل، فانّ الجهاز الاقتصادي الإسرائيلي يكثّف نشاطه لإدخال معيار EMV في المصالح التجاريّة، ومن المتوقع أن يرتفع حجم النشاط بوسائل الدفع المتقدّمة في إسرائيل في المستقبل القريب. ويشار إلى أنّ معيارEMV يمكّن من الحصول على وسائل دفع متقدّمة وإجراء صفقات ذكية، بدون اللمس، كما يمكن إجراء الصفقات بواسطة الهواتف الخليويّة أو الأجهزة التي يمكن لبسها مثل الساعات اليدوية. إجراء الصفقات الذكية في المصالح التجاريّة، باستثناء الشراء عن طريق الهاتف أو الانترنت، مع استخدام بطاقة الدفع، يستوجب إدخال رمز سري. ويتابع بنك إسرائيل عن كثب الاستعدادات للانتقال لمعيارEMV. 

وللتسهيل على الزبائن في عمليّة التكيّف مع التغيير في طريقة الدفع في المصالح التجاريّة، طلب بنك إسرائيل من البنوك وشركات بطاقات الائتمان تمكين الزبائن من أن يحددوا بأنفسهم الرمز السرّي لبطاقة الدفع الذكية التي بحوزتهم، وبناءً عليه تتوفر الإمكانيّة أمام الزبائن لاستبدال رمز البطاقات الذكية التي يملكونها من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنوك. 

وتظهر المعطيات التي وصلت من البنوك وشركات بطاقات الائتمان أنّه منذ إطلاق الحملة السابقة  في تشرين الأوّل 2019 لرفع الوعي حول إمكانيّة تغيير الرمز السري، بلغت وتيرة استبدال الرمز نحو 20 الف عمليّة استبدال بالمعدّل في الشهر. وسيطلق بنك إسرائيل قريبًا حملة توعوية إضافيّة في الموضوع. 

ويذكر أنّ هنالك تغيير متزايد في استعداد المصالح التجاريّة لهذه العمليّة، وتزايد في كميّة الصفقات التي تجرى عبر -EMV. ويمكن رؤية ذلك في مختلف القطاعات كشبكات الغذاء ومتاجر الالكترونيّات ةشبكات الأزياء والرياضة وغيرها.  كما أنّ كميّة المصالح التجاريّة الداعمة لهذا المعيار من المتوقع أن ترتفع بشكل كبير في الأشهر القريبة. 

ويدعو بنك إسرائيل جمهور الزبائن إلى التأكد بأنّهم يحفظون الرمز السرّي الخاص بهم، وفحص ما اذا كانوا يرغبون باختيار رمز سري لبطاقتهم بشكل مستقل وبسيط وسهل. 

معلومات موسّعة حول استبدال الرمز السري وأسئلة شائعة إضافيّة تجدونها في موقع الانترنت:  https://smart-card.org.il