[x] اغلاق
عمليات جراحيّة طفيفة التوغل ومتقدّمة لعلاج الجلوكوما في المركز الطبي مئير من مجموعة كلاليت
21/7/2020 11:42

عمليات جراحيّة طفيفة التوغل ومتقدّمة لعلاج الجلوكوما في المركز الطبي مئير من مجموعة كلاليت  

عاد مؤخرًا د. أفنير بلكين، المختص في الجلوكوما وجراحة الجزء الأمامي المركبة للعينين في المركز الطبي مئير من مجموعة كلاليت، بعد أن اجتاز استكمالا خاصًا بجراحة الجلوكوما طفيفة التوغل في كندا.

وهو يتحدث عن العمليات الجراحية المتقدمة في العالم والتي تحوّلت منذ عودته إلى أمر روتيني في المستشفى: "الجلوكوما هو مرض في عصب النظر، والذي يلحق الضرر ويقلص بشكل تدريجي مجال الرؤية ومن الممكن أن يؤدي إلى العمى. أحد مسبّباته الرئيسيّة هو الضغط المرتفع داخل العين والذي يحدث نتيجة المس في التوازن ما بين إنتاج السائل في العين وتصريفه. علاج الجلوكوما يتركز في خفض الضغط داخل العين، ويتم ذلك بعدّة طرق: استخدام القطرات، استخدام الليزر والجراحة.  في مجال الجراحة، تضاف عمليات الجراحة طفيفة التوغل لإمكانيات علاج المرض والتي تشكّل إضافة هامة ومباركة وتمكّن من ملاءمة العلاج المناسب لكل مريض. هذه العمليات التي تمتاز بمستوى الأمان العالي فيها والتعافي السريع، تعتبر ثورة حقيقية في عالم علاج الجلوكوما. 

هل تعرفون؟

الغلوكوما هو مرض منتشر لدى المسنين ويمس ب 1 من بين 20 شخص فوق جيل 70. خلال غالبية فترة المرض، لا يشعر المصابين بأي شيء، ولهذا تدعى الجلوكوما "السارق الهادئ للنظر".
الطريقة الأفضل لمنع فقدان النظر من الجلوكوما هي إجراء فحص بشكل روتيني من جيل 40 لدى طبيب العيون، بالذات اذا كان هنالك أشخاص في العائلة مع هذا المرض.
في السنوات الأخيرة، بدأت العمليات الجراحية طفيفة التوغل بالانتشار حول العالم. اجتاز د. بلكين تخصصين فرعيين بالغلوكوما، أحدهما كان لدى رائد هذا النوع من العمليات عالميًّا. د. بلكين هو طبيب العيون الوحيد الذي يعمل في إسرائيل والذي اجتاز التأهيل لدى هذا الخبير. "خلال الأشهر الأخيرة أجرينا عدد كبير من العمليات طفيفة التوغل في المركز الطبي مئير مع نتائج جيّدة، وانا متحمّس من إمكانية عرض هذه العلاجات المبتكرة لمرضانا".