[x] اغلاق
د. محمد عمري: إصابة مرضى القلب بفيروس كورونا قد تضاعف احتمال وفاتهم بـ 5 أضعاف
28/7/2020 7:36
د. محمد عمري: إصابة مرضى القلب بفيروس كورونا قد تضاعف احتمال وفاتهم بـ 5 أضعاف
أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:
قال د. محمد عمري، مدير قسم أمراض القلب في مستشفى الناصرة (الإنجليزي) إن تأثير فيروس الكورونا على القلب يقسم الى قسمين، الأول هو تأثير الفيروس على الذين شخصت لديهم أمراض قلب، والثاني هو تأثير الفيروس على قلب الانسان السليم وما يمكنه أن يلحقه من مضاعفات.
 
وأضاف د. عمري انه بالنسبة للمرضى الذين لديهم تاريخ مرضي وتعرضوا لنوبات قلبية في الماضي، تسببت لهم بضعف في عضلة القلب، وهذه الفئة تصنّف داخل دائرة الخطر وفيما لو تعرضت لفيروس الكورونا فإن تأثيره عليها يكون أكثر خطرًا من الأشخاص الأصحاء، ونسبة الحالات الخطيرة تكون أعلى ونسبة الوفيات أيضا تكون أعلى، وقد تصل الى 3 – 4 اضعاف الأشخاص الذين لا يعانون من امراض مزمنة او امراض قلب.
وأكد د. عمري أن عامل الجيل أيضا يلعب دورا في هذه الحالات، فعلى سبيل المثال نسبة الذين تجاوزا الـ 70 عاما، تكون نسبة الوفاة بينهم 3 اضعاف الأصحاء، وفوق سن 80 ترتفع نسبة الوفيات الى 5 أضعاف. وقال: "الخطر الحقيقي يكمن عندما يكون المريض متقدما في سن ومع خلفية مرضية. هذا لا يعني بأن مرضى القلب من صغار السن هم خارج دائرة الخطر بل هم أيضا بحاجة الى وقاية وحرص على عدم التعرض للإصابة بالفيروس. كل التوصيات الصادرة عن وزارة الصحة مهمة لمرضى القلب ولغيرهم. التباعد الاجتماعي بين الناس مهم لهذه الفئة بشكل خاص، اذا ما شاركوا في اعراس ومناسبات – بأعداد قليلة حسب التوصيات – وعليه من المهم وضع الكمامة على الفم والأنف. هذه التوصيات لم تأتِ من فراغ وليست عفوية، وانما هي تعليمات مدروسة بدقة وعناية"، فضلا عن واجب غسل اليدين وتعقيمها، والامتناع عن المصافحة والعناق".
وعن تأثير فيروس الكورونا عن القلب لدى الأشخاص الأصحاء قال د. عمري: "80% من الإصابات تعتبر خفيفة ولا تحتاج الى علاج، و15% تحتاج الى علاج بين حالات طفيفة ومتوسطة وخطيرة، في حين أن 5% من المصابين يصلون الى حالة الخطر نتيجة إصابة جهاز التنفس والرئتين، ومن هنا يحدث نقص في تزويد الجسم بالأكسجين، وقد يحتاج المريض الى ربطه بجهاز التنفس. اما الحالات التي نحن في صدد الحديث عنها فهي إصابة عضلة القلب بشكل مباشر نتيجة إصابة الرئتين، وهذا قد يؤدي الى قصور في عضلة القلب. أضف الى ذلك أن 17% من حالات الإصابة بالكورونا تتسبب باضطرابات في نبض القلب وفي الحالات القصوى والنادرة قد يتسبب الفيروس بالسكتة القلبية".
<iframe src="https://www.facebook.com/plugins/video.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FWWW.tohama.net%2Fvideos%2F775256069910155%2F&show_text=0&width=560" width="560" height="315" style="border:none;overflow:hidden" scrolling="no" frameborder="0" allowTransparency="true" allowFullScreen="true"></iframe>