[x] اغلاق
الأخصائية النفسية العلاجية رنا شهاب– طبعوني: السلوك الحذر تجاه كبار السن هو دليل محبة لهم
3/8/2020 12:56

الأخصائية النفسية العلاجية رنا شهاب– طبعوني: السلوك الحذر تجاه كبار السن هو دليل محبة لهم

أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:

قالت الأخصائية النفسية العلاجية، رنا شهاب – طبعوني: "سلوكنا الحذر تجاه الأجداد وكبار السن انما يدل على حبنا لهم وحبنا للحفاظ عليهم. من الخطأ أن نتصرف بنوع من التمرد وبغضب بسبب استمرار قيود الكورونا المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر. البعض ربما سئم الابتعاد عن أهله كبار السن، ولا يريد الإنصياع للتعليمات. لا ينبغي أن نتصرف بلا مبالاة لأنها قد تدخلنا في دوامة خطرة قد لا نكون جاهزين نفسيا وجسمانيا لتحمل عواقبها".

وقالت: "الجانب النفسي يعكس تعامل الفرد مع مشاعره، وبطبيعة الحال عندما نعي مشاعرنا يسهل علينا إيجاد الطريقة الصحيحة لبث هذه المشاعر للآخرين بالأسلوب الذي يناسبنا. الحذر هو رسالة واضحة للآخرين بأننا نحبهم. المشاركة بالفرحة لا ينبغي أن تكون عبر الزيارات والتقارب والعناق والتعبير الحسي عن المشاعر، وانما يمكننا أن نبقى مع شعور الفرح والمشاركة بعدة طرق خاصة في عصرنا الحديث واستغلال وسائل التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي، وأن نترجم مشاعرنا بأساليب خلّاقة وابداعية".

وأكدت شهاب على انه من المهم جدا "اننا حين نتوخى الحذر ونتصرف حسب التعليمات، ألا نبث الخوف والرعب في الآخرين. التحذير مهم والالتزام مهم جدا لكن الخوف المفرط قد يضر ويخفض مستوى مناعة الجسم والحصانة النفسية ويأتي بنتيجة عكسية لأن ضعف الجسم قد يعرضه للإصابة ليس فقط بالكورونا بل بفيروسات أبسط من الكورونا ويكون تأثيرها خطيرا عليهم".