[x] اغلاق
مسح زلزالي تركي مزمع في المتوسط في طريقه لتأجيج التوتر مع اليونان
11/8/2020 8:22
مسح زلزالي تركي مزمع في المتوسط في طريقه لتأجيج التوتر مع اليونان
اصدرت البحرية التركية إخطارا ملاحيا قالت فيه إن السفينة التركية أوروتش رئيس ستجري مسحا زلزاليا في منطقة متنازع عليها بشرق البحر المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين، في خطوة من المرجح أن تشعل التوتر مع اليونان من جديد.
والبلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي على خلاف بشأن المطالب المتداخلة بالأحقية في موارد النفط والغاز في المنطقة. وتسبب إخطار تركي مماثل الشهر الماضي في إثارة خلاف بين الجانبين نُزع فتيله بعد تدخل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مما دفع تركيا لتعليق عملياتها.
لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال يوم الجمعة إن تركيا استأنفت أعمال التنقيب عن الطاقة في المنطقة لأن اليونان لم تف بوعودها بشأن هذه المسألة.
من ناحيته، قال وزير الدولة اليوناني جورج جيرابتريتس إن أثينا على كامل "الاستعداد السياسي والتنفيذي" مضيفا أن بلاده مستعدة للدخول في حوار بناء مع تركيا بشأن الخلافات بين البلدين.
ويشمل الإخطار الذي أصدرته البحرية التركية منطقة من البحر تقع جنوبي مدينة أنطاليا التركية وغربي قبرص. وسيكون ساريا في الفترة من 10 إلى 23 أغسطس آب.
والمسوح الزلزالية جزء من الأعمال التمهيدية للبحث والتنقيب عن الهيدروكربونات. وتركيا واليونان على خلاف أيضا حول قضايا مثل التحليق فوق بحر إيجة وقبرص المقسمة عرقيا.
وجاء إعلان أردوغان عن أعمال تنقيب جديدة بعد أن وقعت مصر واليونان اتفاقا يوم الخميس لتعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين في شرق المتوسط.
وقال دبلوماسيون في اليونان إن الاتفاق أبطل فعليا اتفاقا تم التوصل إليه العام الماضي بين تركيا والحكومة الليبية المعترف بها دوليا. لكن أردوغان قال إن تركيا ستحافظ "بحزم" على اتفاقها مع ليبيا.