[x] اغلاق
مصادر : اتفاقية التطبيع بين اسرائيل والإمارات تتضمن بندا سريا
18/8/2020 7:51
مصادر : اتفاقية التطبيع بين اسرائيل والإمارات تتضمن بندا سريا
افادت مصادر عبرية صباح اليوم الثلاثاء، ان اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات التي اعلن عنها مؤخرا، تتضمن بندا سريا، يجيز للولايات المتحدة تزويد الامارات بمقاتلات من طراز ‘إف  35" ، وطائرات أخرى بدون طيار، رغم ان إسرائيل سبق ان أبدت معارضتها لذلك، وطلبت من واشنطن عدم بيع أبو ظبي مثل هذه الطائرات.
وأشارت صحيفة "يديعوت احرونوت"  التي أوردت الخبر، أن قيمة الصفقة تبلغ 10 مليارات دولار.
ويأتي هذا النشر حول الصفقة، رغم تأكيد ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ان "إسرائيل لم تغيّر موقفها المعارض لبيع أسلحة تكسر تفوقها وتكنولوجيا أمنية متطورة إلى جميع دول الشرق الأوسط".
ويذكر ان الإعلان عن التوصل لاتفاق تطبيع بين إسرائيل والامارات جاء مفاجئا، حتى ان نتنياهو لم يكن قد اطلع شريكيه في الائتلاف، وزير الأمن بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي على الاتصالات التي سبقت اتفاق التطبيع مع الإمارات.
ونقلت مصادر إعلامية  انه " يستدل من وثيقة داخلية أعدتها وزارة الاستخبارات، أن الاستخبارات الإسرائيلية بكل فروعها تحبذ بعد إبرام اتفاقيات سلام مع دول خليجية أخرى إقامة تحالف عسكري بين إسرائيل وهذه الدول ومصر والأردن. وتوصي أيضا بتعاون إقليمي لضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وتقليص النفوذ التركي في حوض البحر الأبيض المتوسط".