[x] اغلاق
الاسد: الارض اولا ومن ثم السلام
5/2/2010 13:01

قال الرئيس السوري بشار الاسد في تصريح له انه على الاسرائيليين الا يتوقعوا ان تمنحهم سوريا «السلام الذي يريدون»، وشدد على ان الامر يبدأ بالارض، معتبرا من جهة اخرى انه «لا يمكن الشعور بالاطمئنان» حيال أي شيء في لبنان، الا اذا «غيروا النظام».

واعلن الاسد ان سوريا ستوقع معاهدة سلام مع اسرائيل «اذا قالوا انه يمكن لنا ان نستعيد الجولان كاملا. لكن عليهم الا يتوقعوا مني ان امنحهم السلام الذي يتوقعون.. الامر يبدأ بالأرض، ولا يبدأ بالسلام». ورأى ان «الإسرائيليين يريدون تدمير حماس.. لكن ما البديل عن حماس؟ انه (تنظيم) القاعدة».

وسئل الرئيس السوري عن التعاون مع الولايات المتحدة في العراق، فقال «لقد أرسلنا وفدنا الى الحدود لكن (العراقيين) لم يأتوا. بالطبع، السبب هو ان (رئيس الوزراء العراقي نوري) المالكي ضد هذه المسألة. حتى الآن، لا يوجد أي شيء، لا تعاون حول أي شيء ولا حتى أي حوار حقيقي».

ونصح الاسد ادارة اوباما بقبول العرض الايراني لتبادل اليورانيوم على مراحل، مضيفا «لو كنت (الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد)، لما سلمتهم كل اليورانيوم لأنه ليس هناك من ضمانة». ورأى ان الايرانيين «يستطيعون ان يفتعلوا المشاكل للأميركيين، اكثر مما يستطيع الاميركيون ان يفتعلوا المشاكل للايرانيين».