[x] اغلاق
في أعقاب التماسٍ تمّ تقديمه للمحكمة العليا، بوّابة الزّاوية ستُفتح على مدار سبعة أيامٍ في الأسبوع للمزارعين في منطقة التّماسّ
16/9/2020 7:47
في أعقاب التماسٍ تمّ تقديمه للمحكمة العليا، بوّابة الزّاوية ستُفتح على مدار سبعة أيامٍ في الأسبوع للمزارعين في منطقة التّماسّ
سيتم فتح بوّابة الزّاوية ("ماغين دافيد") أمام المزارعين الذين يحملون تصاريح دخولٍ إلى منطقة التّماسّ لغرض وصولهم إلى أراضيهم الواقعة في المنطقة، وذلك على مدار سبعة أيامٍ في الأسبوع في ثلاثة مواعيدٍ يوميّةٍ ثابتة. وكانت جمعيّة "هموكيد" – مركز الدفاع عن الفرد قد تقدّمت بالالتماس باسم خمسة فلسطينيّين يقطنون في قريتي مسحة والزّاوية، ومن ضمنهم رئيس مجلس قرويّ مسحة، نضال أحمد، ورئيس بلديّة الزّاوية، محمد موقدي، إلى جانب ثلاثة مزارعين آخرين.
وكان قد تمّ تقديم الالتماس في أعقاب ازدياد الشّكاوى من طرف المزارعين الفلسطينيّين من قريتي الزّاوية ومسحة، حول التأخيرات الممنهجة في فتح الجيش الإسرائيلي للبوّابة، وهو ما أدى إلى المساس بقدرتهم على فلاحة أراضيهم التي صارت محصورة داخل منطقة التّماس. وعلى مدار السنوات الماضية، وبناء على قرار الجيش الإسرائيليّ، تمّ فتح البوّابة في خمسة أيامٍ في الأسبوع فقط، بمعدل ثلاث مراتٍ في اليوم ولمدة ربع ساعةٍ فقط في كل مرة؛ هذا، وكثيرًا ما أدت التأخيرات الكثيرة في فتح البوّابة إلى تضييع ساعات وأيّام عملٍ على المزارعين، وفي حالاتٍ أخرى تمّ منع المزارعين من العودة إلى منازلهم في ساعات المساء، بل وقد أدّى الأمر إلى المخاطرة بمصادرة تصاريح منطقة التّماسّ.
على هذه الخلفية، طالبت جمعيّة "هموكيد" – مركز الدفاع عن الفرد في التماسها بوقف التّأخير في فتح بوّابة الزّاوية ("ماغين دافيد") وإبلاغ من لديهم تصاريح الدخول إلى منطقة التماس عبر البوّابة بساعات فتحها.
وقد قامت النيابة العامة في أعقاب الالتماس بالإعلان عن تغييراتّ في ترتيبات فتح البوّابة. وبحسب التّرتيبات الجديدة، وبدءًا من تاريخ 10.9.2020  تمّ تحويل المسؤوليّة الكاملة عن فتح البوّابة إلى الشرطة العسكريّة. وإلى جانب ذلك، فقد صدر قرارٌ بفتح البوّابة في جميع أيام الأسبوع ما بين الساعات 06:00- 06:30 صباحّا، و 13:00-12:00 في الظّهيرة، وفي السّاعات 17:20-17:00 مساء. وقد وافق قضاة المحكمة على التّسوية وقاموا بمنح الغطاء القانونيّ لها في إطار القرار القضائيّ الذي أصدروه.
جيسيكا مونتل، المديرة العامة لمركز "هموكيد" – مركز الدفاع عن الفرد: يسرني نجاح هذا الالتماس وتسبّبه في التّخفيف على مزارعي كل من الزّاوية ومسحة، وهم الذين يعانون كثيرا بسبب جدار الفصل. وسيواصل مركز "هموكيد" التّشبّث بحقّ أيّ فلسطينيّ في حرية التنقل، وخصوصًا أصحاب الأراضي المحصورة خلف السور."