[x] اغلاق
منظمة الصحة تحذر من تزايد إصابات كورونا مع اقتراب الشتاء
17/9/2020 8:50
منظمة الصحة تحذر من تزايد إصابات كورونا مع اقتراب الشتاء والامم المتحدة: فيروس كورونا خرج عن السيطرة
حذرت منظمة الصحة العالمية امس الأربعاء من أن مرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد ينتشر بوتيرة مزعجة في بعض أجزاء نصف الكرة الشمالي مع اقتراب حلول موسم إنفلونزا الشتاء خلال عدة شهور.
وقالت ماريا فان كيركوف أحد المسؤولين عن مواجهة كوفيد-19 في منظمة الصحة  “بدأنا نرى اتجاهات مقلقة في بعض الدول”.
وأضافت “نرى زيادة في عدد من يدخلون المستشفيات ومن هم في وحدات العناية المركزة خاصة في إسبانيا وفرنسا والجبل الأسود وأوكرانيا وبعض الولايات الأمريكية. وهذا أمر مقلق لأن موسم الإنفلونزا لم يحن بعد”.
وقالت فان كيركوف إن أعداد المرضى الذين يدخلون المستشفى وأعمارهم تتراوح بين 15 و49 عاما تتزايد في دول عديدة. ونصح مايك رايان أكبر خبير للطوارئ في المنظمة من هم معرضون بشدة للإصابة بكوفيد-19 بالحصول على تطعيم ضد الإنفلونزا.
هذا وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، للصحفيين امس الأربعاء إن استمرار جائحة كوفيد-19 لا يزال على رأس قائمة مخاوف عالمية طويلة، مشيرا إلى أن عالمنا يقترب من "أحلك" حقباته.
وفي مستهل مؤتمره الصحفي، قال غوتيريش إن دورة الجمعية العامة لهذا العام ستكون مختلفة عن أي دورة أخرى، نتيجة جائحة كوفيد-19 التي "لا مثيل لها". بحسب اذاعة الامم المتحدة.
وأعلن الأمين العام في مؤتمره الذي يأتي قبيل الأسبوع رفيع المستوى للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة أن "تفشي المرض لا يزال خارج نطاق السيطرة"، مشيرا إلى أن حوالي مليون شخص "لقوا حتفهم نتيجة الفيروس".
وفيما يُعلق الكثيرون آمالهم على لقاح جديد، قال الأمين العام: " لنكن واضحين: ليس ثمة وصفة سحرية لجائحة."
وشدد المسؤول الأرفع في الأمم المتحدة على أن "اللقاح وحده لا يمكن أن يحل هذه الأزمة، وبالتأكيد ليس في المدى القريب". ودعا إلى "توسيع نطاق الأدوات الجديدة والحالية التي يمكنها الاستجابة للحالات الجديدة وتوفير العلاج الحيوي لكبح جماح انتقال العدوى وإنقاذ الأرواح، خاصة على مدار الأشهر الاثني عشر المقبلة".
بالنسبة للأمين العام، هذا الفيروس "لا يحترم الحدود". لذلك يجب على الجميع السعي من أجل إنتاج لقاح للناس يكون "منفعة عامة عالمية"، ميسور التكلفة ومتاحا للجميع. ولكن ذلك وفقا للسيد غوتيريش، يتطلب "قفزة نوعية في تمويل مسرع الإتاحة ACT وركيزته كوفكس."
علاوة على ذلك، يجب أن يكون الناس على استعداد لأن يتلقوا اللقاح. غير أن انتشار المعلومات الخاطئة عن اللقاحات يغذي التردد بشأن الإقدام على هذه الخطوة، ويشعل نظريات المؤامرة الجامحة، كما أشار أمين عام الأمم المتحدة.
وفي هذا السياق لفت الانتباه إلى "تقارير مقلقة" تفيد بأن عددا كبيرا من السكان في مختلف البلدان يترددون أو يرفضون تماما أخذ لقاح فيروس كورونا.
وأكد الأمين العام أنه "في مواجهة هذا المرض الفتاك، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لوقف التضليل القاتل".