[x] اغلاق
‘كابينيت الكورونا‘ سيحسم الأمر اليوم – خطة لتقييد المظاهرات والصلوات والمطالبة بإغلاق الاسواق
23/9/2020 8:04
‘كابينيت الكورونا‘ سيحسم الأمر اليوم – خطة لتقييد المظاهرات والصلوات والمطالبة بإغلاق الاسواق
لا يستبعد المستشار القضائي للحكومة أفيحاي ماندلبليت، إمكانية فرض قيود على عدد المشاركين في المظاهرات وانتشارهم، لكنه وضع شرطًا بأن يقدم المستوى المهني وليس المستوى السياسي البيانات التي تشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات في هذا السياق. وجاء هذا الموقف بعد مناقشات في "كابينيت الكورونا" امس بشأن فرض قيود على التجمهرات، بما فيها المظاهرات والصلاة.
 الى ذلك، من المنتظر ان يجتمع "كابينيت الكورونا" مرة أخرى صباح اليوم الاربعاء، لاتخاذ قرار بشأن تشديد التقييدات على المظاهرات.
ووفقًا لاقتراح قدمه وزير الخارجية غابي أشكنازي ، سيتم صياغة مخطط المظاهرات من قبل فريق خاص مشترك بين الوزارات: وزارة الصحة ووزارة القضاء والشرطة. وسيقوم الفريق بفحص كيف يمكن تنظيم المظاهرات في ظل قيود وزارة الصحة ومع منح الشرطة الإمكانيات لتطبيق القانون، وكذلك الحد من عدد المشاركين في كل مظاهرة.
وسيتم تقديم التوصيات، التي ستسري أيضا على الصلاة والتجمهرات الأخرى ، الى "كابينت الكورونا"، وبعد ذلك فقط سيتم اتخاذ قرار بشأن المظاهرات، التي توجد مؤشرات بأنه سيتم فرض قيود عليها.
درعي يهدد بالاستقالة
خلال النقاش الطويل امس، هدد وزير الداخلية ارييه درعي بالاستقالة، قائلا انه لا يعرف كيف سيشرح لجمهور المصلين، لماذا يمكن إقامة مظاهرة ولا يمكن إقامة صلاة. 
اغلاق الأسواق وتقليصات في سوق العمل
من جانبه طرح منسق مكافحة الكورونا البروفيسور روني غامزو، قائمة بالقيود الممكنة للحد من التجمهرات، من بينها اغلاق دور العبادة ومنع التجمهرات الخاصة بالاعياد (اليهودية)، اغلاق الأسواق وغيرها، تقليص العمل في القطاع الخاص الى 50% ونقل القطاع العام للعمل وفق منظومة الطوارئ.
أيضا طرح فريق جامزو اقتراحا لتحديد عدد المتواجدين في مكان مغلق بـ 5 اشخاص كحد اقصى بدلا من 10، واعفاء الشرائح المتواجدة في دائرة الخطر الكبير وافراد عائلاتهم من الوصول الى اماكن العمل.