[x] اغلاق
البروفيسور بشارة بشارات: بلادنا في أسوأ حال وهذا آخر امتحان لنا
29/9/2020 13:01
البروفيسور بشارة بشارات: بلادنا في أسوأ حال وهذا آخر امتحان لنا
 
أصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:
 
قال البروفيسور بشارة بشارات، عضو اللجنة الاستشارية المهنية لشؤون الكورونا في المجتمع العربي المعيّنة من قبل مدير عام وزارة الصحة البروفيسور حيزي ليفي إن "بلادنا اليوم هي أسوأ دول العالم من حيث انتشار وباء الكورونا فيها، واذا لم يكن هناك هبوط في حالات الإصابة اليومية خلال الأسبوعين القادمين فإن الجهاز الصحي قد لا يستطيع الصمود وتحمّل الأعباء، وتقديم الخدمة الطبية بجودة عالية، وقد لا تكون لديه القدرة على استيعاب كافة المرضى".
 
وأضاف البروفيسور بشارات: "هذا آخر امتحان لنا كمجتمع متكافل ومسؤول، لقد فشلنا حتى الآن في الامتحان في التجاوب مع تعليمات وزارة الصحة، وللأسف نحن فضلنا العادات والتقاليد على الصحة، وقدّمنا الكثير من الاعتبارات الجانبية على صحتنا كمجتمع. لذلك أرى أن الأسبوعين القادمين قد يشكلان آخر امتحان لنا، اذا التزمنا بشكل جيد وبدأ مؤشر العدوى بالهبوط فإننا نسير في الاتجاه الصحيح، وعندها قد نلمح بعض التفاؤل".
 
وتابع: "الأعراس انخفضت بشكل ملحوظ في المجتمع العربي لكنها لم تتوقف كليا. اليوم لا يكفي أن تقل الأعراس للسيطرة على العدوى. جزء كبير جدا اليوم من الناس في مجتمعنا يحملون الفيروس، في حين انه قبل موجة الأعراس لم تكن أعداد الأشخاص الذين يحملون الفيروس كبيرة الى هذا الحد الذي نراه اليوم، وهذا ما نلحظه من خلال نسبة الفحوصات التي تظهر إيجابية وربما تعادل 15% من المواطنين العرب، لذلك فإن أي تجمع وأي احتشاد وأي لقاء قد يتحول الى بؤرة عدوى لذلك فإن الفيروس موجود في كل مكان ولا نعرف من أين يمكن أن تأتينا العدوى".
 
وأكد البروفيسور بشارة بشارات، مدير جمعية تطوير صحة المجتمع العربي أن الاهتمام اليوم يجب أن يكون مضاعفا، والالتزام بوضع الكمامة بالشكل الصحيح، والبعد الجسدي كفيل بمنع انتقال العدوى من شخص لآخر. ولا ننسى انه منذ بداية شهر آب الماضي ارتفع عدد الإصابات بـ 160 الف حالة جديدة خلال أقل من شهرين فإلى اين نحن ذاهبون!".